دور التجديد الاستراتيجي في تحقيق المقدرات الجوهرية دراسة ميدانية لمجلس محافظة النجف الاشرف

Authors

  • محمد طالب خنجر

Abstract

 

 هدف البحث هو كشف العلاقة بين تأثير التجديد الاستراتيجي من خلال أبعاده ( سياق العمل،  محتوى العمل ،  والعملية  ) والمقدرات الجوهرية من خلال أبعادها (التعليم التنظيمي،  أدارة التكنولوجيا،  أدارة رأس المال البشري، والمرونة الاستراتيجية ). 

 حيث حددت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث،  ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي للبحث يعبرعن الفرضيات الرئيسة،  ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة للتأكد من مدى صحتها.  وقد أستعملت الاستبانه كوسيلة للحصول على البيانات.  اذ تم اختيار موظفي شعب وأقسام مجلس محافظة النجف الاشرف بصورة عشوائية،  أذ بلغ عددهم (95) موظف.  وقد تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS).  حيث توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها أتضح من خلال النتائج الاحصائية أن التجديد الاستراتيجي للعملية هو أكثر المتغيرات متجانساً حسب رأي أفراد العينة المبحوثة،  ويليه كل من سياق  العمل وأخيراً محتوى العمل وهذا دليل على أن افراد العينة المبحوثة يمكن أن يستخدموا العملية الاستراتيجية أكثر من المتغيرات الاخرى. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-12-29

How to Cite

خنجر م. ط. “دور التجديد الاستراتيجي في تحقيق المقدرات الجوهرية دراسة ميدانية لمجلس محافظة النجف الاشرف”. Journal of the College of Jurisprudence, vol. 1, no. 36/37, Dec. 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8290.