بیبلیوغرافیا المصادر العلميّة والأدبيّة لابن معصوم المدني

Authors

  • الدكتور السيد حسين مرعشي د. عادل النصراوي

Abstract

   تعدّ بيبلوغرافيا المصادر من الموضوعات المهمة في الوقت الحاضر لأنها تحفظ حقوق المؤلف وعدم مصادرة جهوده من قبل الغزاة على حقوق الأخرين وكذلك لبيان أهمية المؤلف وطول باعه في العلوم التي يهتم بها وما قدمه منها , أو قياس حالة التطور العلمي في كلّ باب من أبواب المعرفة في كل عصر من العصور التي تمرّ بها حضارة بلد معين أو أمة معيّنة , لذا كان اختيار موضوعة ( ببلوغرافيا المصادر العلمية والأدبية لأبن معصوم المدني ) إذ كانت تؤشر للوضع العلمي والحضاري للأمة الإسلامية في عصر ابن معصوم المدني الذي يمتد عبر القرنين الحادي عشر والثاني عشر من الهجرة النبوية المباركة .

-دلیل اختیار الموضوع أو ضرورة البحث

استطاع صاحبنا هذا أن یسبق معاصريه في علوم زمانه وفنونه وأدبه رغم حیاته التّي تحمل فیها أعباء ثقیلة مما ضاقت به وأسرته سبل العیش إثر السّلطة العثمانيّة وثم ما أثر علیه من هاجس الغربة في بلاد الهند وصعوبة التّفاعل مع تقالید الهنود وعاداتهم والمشاکلّ التّي انتابت المسلمین في الهند من هجمات الأقوام الکافرة وما إلی ذلك. فوقع اختیارنا علی من یختلف شعره عن أترابه ومعاصریه والذي أصبح "راية تَطال السّماء شموخاً ورفعةً في فنه وذوقه ولغته وثقافته في عصر اتَّسم بالانحطاط والخمود"([i]). لقد صنّف ابن معصوم في علوم زمانه عدّة مصنّفات، توزّعت بين اللغة والنّحو والبلاغة وغيرها، وتنوّعت بين الكتب والكشاكيل والرّسائل، وقد أشار مترجموه، إلى معظمها أو إلى بعضهالکنّنا لا نجد بحثا وافیا یتناول فیه آثاره المکتوبة الموجودة بما تحوي وشخصيته الأدبیّة والعلميّة منفصلة کما سنفعل.وکلّ ما نجده في أغمار البحوث عنه، هو مجرد ذکر بعض مصنّفاته مع بعض الشّرح أو کلّه دون أن ینطوي علی تبیین ما نواه ابن معصوم في کتابته.


-[i](النصراوي،1431)

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-06-02

How to Cite

د. عادل النصراوي الدكتور السيد حسين مرعشي. “بیبلیوغرافیا المصادر العلميّة والأدبيّة لابن معصوم المدني”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 29, June 2019, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8324.