التنوع الديني والثقافي في نهضة الإمام الحسين عليه السلام الإصلاحية

Authors

  • وليد عبد الحميد خلف

Abstract

نستنتج من مطالب هذا البحث النتائج الآتية :

أولا : لما كان الإمام الحسين ( عليه السلام ) سليل الأنبياء ( عليهم السلام ) ووارثهم وشبيههم خلقا وخلقا وامتدادهم الطبيعي فنهض بهداية الناس كل الناس كما نهضوا قبل ، فكانت نهضته الإصلاحية إحياء لوحيهم وإعلاء لدينهم .

ثانيا : للإمام الحسين ( عليه السلام ) مشروع إصلاحي يتميز بالربانية والشمولية والتكاملية ، فوضع لإشكاليات الإنسان والحياة حلولا ناجعة قائمة على هدي الوحي الإلهي وحقائق المدرك العقلي الصحيح ، ومن تلك الإشكاليات إشكالية التنوع الديني والثقافي .

ثالثا : أحيى الامام الحسين ( عليه السلام ) المشروع الريادي للتنوع الديني والثقافي الذي جاء به الوحي الإلهي فأصله رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نظرية وتطبيقا ، ونظره أمير المؤمنين ( عليه السلام ) رؤية ومنهجا .

رابعا : إن المشروع الحسيني مشروع سماوي نظّر تنظيرا حضاريا واقعيا للتنوع الديني والثقافي وفق مبادئ الوحي الإلهي وليجعل من ذلك التنوع أساسا للبحث عن الحقيقة ومنطلقا لإصابة الواقع ومنهجا للعودة إلى هدي الوحي وواقعا للفضيلة والتسامح والتعايش والتوادد والتآخي بين بني البشر وليشركهم جميعا في الإصلاح كما أراده الله تعالى بما يحقق سعادة الإنسان ، كل إنسان فردا وجماعة وأمة ومجموعا .

خامسا : لما كانت إصابة الحق مطلبا شرعيا وعقليا فقد خاطب الامام الحسين ( عليه السلام ) الناس على تنوعهم الديني والثقافي والعرقي لإشراكهم في نهضته الاصلاحية لأن الإصلاح مسؤولية الجميع شرعا ( بموجب الأوامر الإلهية التي بلغها الأنبياء جميعا عليهم السلام )         وعقلا ، ولذا نجد هذا التنوع في شهداء الطف رضوان الله تعالى .

سادسا : إن نهضة الإمام الحسين ( عليه السلام ) الإصلاحية قد جسدت حقائق التنوع وفلسفة التعدد وهدي الوحي ومدركات العقل وقيم الإنسانية ، ولذا فقد حوّل بمنهجه في ذلك التنوع من إشكاليات وسلبيات إلى آلية من آليات الإصلاح .

سابعا : إن البشرية اليوم وهي تعاني من الأبعاد السلبية للتنوع في أحوج ما يكون إلى استلهام منهج الإمام الحسين ( عليه السلام ) في التنوع الديني والثقافي وبهذا وحده يتحقق السلام والوئام في عالمنا المعاص

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-06-02

How to Cite

خلف وليد عبد الحميد. “التنوع الديني والثقافي في نهضة الإمام الحسين عليه السلام الإصلاحية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 29, June 2019, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8325.