العصمـــة عند الاماميـــة

Authors

  • عباس عبد الحسين السرحان

Abstract

و في الختام أن الحمد لله رب العالمين على ما يسر لي في هذا البحث من المصادر التي إنتقيتها و إيجاد التفسيرات حول موضوع العصمة حقيقة و قد توصلت إلى :

1- معرفة مفهوم العصمة اللغوي الإصطلاحي و من ثم معرفة مبدأ ظهور فكرة العصمة مع الدلائل و النصوص القرآنية كما في قوله تعالى : ( قال سآوي الى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من امر الله الا من رحم)([1])

2- العصمة أنواعها و شروطها و مرتبة السيدة زينب (ع) من العصمة و التساؤلات هل هي جائزة ام واجبة ؟

3- معرفة عصمة الانبياء و كيفية اثبات النبوة مع الأدلة العقلية و النقلية كما في قوله تعالى : (ان الله اصطفى آدم و نوحاً و آل إبراهيم و آل عمران على العالمين ) ([2]) .

4- كما توصلت الى الدلائل الحقيقية التي تدل على عصمة كل من الانبياء و الرسل و الملائكة و عصمة الائمة اهل بيت الرسول صلوات الله عليهم اجمعين كما في قوله تعالى : ( و ربك يخلق ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة ) ([3]) و قوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) ([4]) .

و النتيجة في هذا البحث و مع هذه النصوص و كثير غيرها هي ان لا يبقى أدنى شك في ان المراد من العصمة المطلقة للأنبياء و الرسل و الأئمة (صوات الله عليهم) , و نسأل الله القبول لأعمالنا و يجعلنا مع الصالحين و نتمنى التوفيق للأمة الإسلامية جمعاء .

 


 

 

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-01-19

How to Cite

السرحان عباس عبد الحسين. “العصمـــة عند الاماميـــة”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 21, Jan. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8356.