مفهوم الحرية والحتمية في الفكر الفلسفي اليوناني

Authors

  • علاء شنون مطر

Abstract

يدور محور البحث حول مفهوم الحرية والحتمية والعلاقة بينهما في الفكر الفلسفي اليوناني, وما نتج عن المفهومين من اعتقادات فلسفية مبنية على رؤى ومباني فكرية خاصة, كانت تدور حول الفرد والإنسان بصورة عامة, وهذا ما تم بيانه من خلال البحث, حيث عمل الباحث على دراسة المشكلة, من خلال البحث الذي يتكون من مبحثين:

المبحث الأول تتطرق فيه الباحث إلى محورين الأول عرف فيه مفهوم الحرية والحتمية بصورة عامة, والثاني عرفهما في الفكر الفلسفي اليوناني بصورة خاصة.

وأما المبحث الثاني فتطرق فيه الباحث إلى جدلية العلاقة بين الحرية والحتمية في الفكر الفلسفي اليوناني, وذلك من خلال دراسة المشكلة عند المدارس اليونانية البارزة , عند كل من: أولاً المدرسة السوفسطائية التي كانت تنظر للموضوع من خلال شعارها أن الإنسان معيار كل شيء. وثانياً بيان معنى الحرية عند سقراط الذي ربطها بنظرته الفلسفية وهي حصول الإنسان على الأفضل والأحسن وهي الفضيلة والخير, وثالثاً عند افلاطون الذي كان يتصور المشكلة من خلال وجود الخير لدى الإنسان والذي يعبر عنه بالفضيلة, ورابعاً عند ارسطو الذي تطرق للمسألة من ناحية اختيار الإنسان وربطها بإرادته, وخامساً درس الباحث الموضوع عند كل من المدرسة الرواقية والابيقورية

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-05-15

How to Cite

مطر علاء شنون. “مفهوم الحرية والحتمية في الفكر الفلسفي اليوناني”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 34/35, May 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8532.