بنية الايقاع في قصائـــد الرحلة الخيالية الحديثية

Authors

  • رحمان غركان غركان

Abstract

يعدُّ الإيقاعُ لازمةً من لوازمِ الأدبِ , فلكلِّ نصٍّ أدبيٍّ إيقاعٌ معيَّنٌ , على الرَّغمِ من اختصاصهِ الظَّاهري بالشِّعر , إذْ لا يمكنُ القول: إنَّ النَّثرَ قادرٌ على الاستغناءِ عن الإيقاعِ إذا أُريد له أنْ يكونَ نصَّاً أدبيَّاً , إلَّا أنَّ إيقاعَ الشِّعرِ غير إيقاعِ النَّثرِ , فلكلٍّ منهما أبجدياتهِ , وتقدمُ الرِّحلات الخياليَّة في الشِّعرِ الحديثِ نفسها بوصفها قصَصَاً سرديَّة تمتلكُ بنيةً شعريَّة , وبذلك يكونُ الاصطراعُ بين بنيةِ الشِّعرِ وبنيةِ النَّثر شديداً للاستحواذِ على الشَّكل الإيقاعيِ لقصائدِ الرِّحلة الخياليَّة وهذا الأمرُ يقدمُ إغراءاتٍ للدرسِ النَّقدي , إذْ يمكنُ من خلالِ الإيقاعِ تجنيس النَّصِّ ومنحهُ هويَّتهُ ليكون شعراً أو قصَّاً بقالبٍ شعريٍّ.

ووجدَ الباحثُ أَنَّ قَصائد الرِّحلة التزمتْ التزاماً واضحاً بالتَفعيلةِ الخليليَّةِ إلَّا أَنَّها لمْ تستطعْ الاستمرارَ في قافيَّةٍٍ واحدةٍ في معظمِ القصائدِ الطَّويلةِ للرِّحلة الخياليَّة ، فاضطر الشُّعراء إلى تقسيمِ القصيدةِ على مجموعةِ أناشيد أو مقاطعَ شعريَّة ، ولمْ تكنْ الموسيقا الدَّاخلية فاعلةً في قَصائدِ الرِّحلة نظراً للتَّباعد الجُّغرافيِّ في الخارطةِ الأدبيَّة بين البِنية الشِّعريَّة وموضوع الرِّحلات الخياليَّة إِلَّا أَن قَصائد الرِّحلة الخياليَّة لمْ تهملْ الموسيقا الداخليَّة تماما.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-08

How to Cite

غركان رحمان غركان. “بنية الايقاع في قصائـــد الرحلة الخيالية الحديثية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 17, no. 2, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8557.