حفظ النظام من خلال آيات الأحكام ( الأمن ) إنموذجاً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Authors

  • صاحب محمد حسين

Abstract

 إن دراسة النظم الإسلامية وخاصة حفظ الأمن يعد من الأساسيات اللازمة لمعرفة القواعد الأصلية التي ركز عليها الإسلام ، وبعد الجولة العلمية في هذا الموضوع الشيق والمتعب في الوقت نفسه توصلت إلى نتائج تكاد تكون مهمة وهي الحالات :

1-

أن لفهم وإيضاح مبادئ الإسلام وقيّمه وأخلاقه ، ونظمه ، الأثر الكبير في تحصين الاعتقاد من الأفكار المتطرفة التي تشوه سمعة الإسلام ، وخاصة ما يتعلق منها في إرهاب هذا العصر الذي اتخذ من الإسلام له شعاراً ليستبيح به سفك الدماء وهتك الأعراض ونهب الأموال .

2-

إعطاء صورة وافية عما قدمته رسالة الإسلام الشاملة في الحياة الإنسانية التي تهدف تعاليمها الى القيم الفاضلة من الخير والعدل والسلام والأمن والاستقرار.

3-

إبراز تفوق التشريع الإسلامي في حفظ النظام على النظم الوضعية .

4-

أن الإسلام نظام حياة غني متحرك ، ومرن ومتطور، فالدين الحنيف يقدم الحلول للقضايا المستجدة والمشاكل الطارئة ، فتجمع بذلك لدى الإسلام ، إلى الجانب المصدرين لتشريعين : القرآن والسنة ، جهد الفقهاء من الاجتهادات والتطبيق العملي على صعيد الفرد والمجتمع والدولة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-08

How to Cite

حسين صاحب محمد. “حفظ النظام من خلال آيات الأحكام ( الأمن ) إنموذجاً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 18, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8568.