المُلك والسياسة في رؤية ابن الطقطقى من خلال كتابه الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية

Authors

  • زهير يوسف عليوي

Abstract

 اهتم عدد كبير من مؤرخينا العرب المسلمين بدراسة مفهوم الملك والسياسة والأمور السلطانية والأحكام ،وقد وضعوا نظريات وأسسا أصبحت فيما بعد الأساس لدراسة النظم الإدارية والسياسية للدول وهي حتى يومنا هذا تتبوء أهمية كبيرة في الدراسات التاريخية وخصوصا تلك التي تناولت أمور الدول وأسباب سقوطها ولعل أهم من اختص في مثل هذه الدراسات مؤرخون عظماء ما زالت نظرياتهم تؤخذ بعين الاعتبار حتى يومنا هذا ، مثل : إبن خلدون والماوردي وابن الطقطقي وغيرهم.

يمثل البحث محاولة لتوضيح أهمية النظم السياسية عند المؤرخين العرب واقتصر الحديث عن ابن الطقطقي ، لأنه يعد  من أهم المفكرين والمنظرين السياسيين في الأمور السلطانية ،وقد توصل البحث الى أن فلسفته  أكدت أن  نجاح الدول يتوقف على نجاح سياساتها واختيار ملوكها وطبائع أولئك الملوك  تجاه رعيتهم ، فكان ذا نظر ثاقب في وصف طبائع الملوك وشروط الملك الناجح، وأنواع السياسات وتدبير شؤون الدول بما ينسجم مع تلك السياسات .

                                               

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-22

How to Cite

عليوي زهير يوسف. “المُلك والسياسة في رؤية ابن الطقطقى من خلال كتابه الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 12, no. 12, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8760.