التشبيه في ( كتاب منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ) لحبيب الله الهاشمي الخوئي(1324 هـ)

Authors

  • صباح عباس عنوز

Abstract

يعد التشبيه أسلوبا ً بيانيا ً مهما ً، لأنّه (( من أصول التصوير البياني، ومصادر التعبير الفني، ففيه تتكامل الصور، وتتدافع المشاهد ))[1]، وهو أول الأساليب البيانية التصاقا بالإنسان كونه يرتبط بالانفعال النفسي مباشرة، وبتغير خطه البياني بحسب أنواع التشبيه طبقا للانفعال، كلما كان المنشئ انفعاليا فكلما مال إلى التشبيه الحسي التام , وكلما هدأ روعه تغير أسلوب التشبيه لديه [2] .

فالتشبيه أسلوب بياني, تحدث عنه البلاغيّون وأشبعوه بحثا ً وليس من مهمة هذا البحث - هنا - إن يخوض فيه تنظيراً وتأسيا ً، لذا سيركز البحث على القضايا التطبيقية الإجرائية, وسيتناول ذلك بحسب أقسام التشبيه, وسيكون كتاب ( منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ) ميدانا ً للبحث بوساطة التطبيق الإجرائي كي يحقق مشكلة البحث التي هي استخلاص أساليب البحث البياني في كتاب                                  (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ) ومتابعة دلالاتها على وفق ما شرحه صاحب هذا الكتاب .


[1] - د0 محمد حسين علي الصغير، أصول البيان العربي : 78

 -[2] ظ: د. صباح عباس عنوز ,  الصورة الفنية بين حسيتها وإيحاء المعنى( دراسة نقدية تطبيقية)، ط1، 1431هـ، 2010م، الناشر، دار السلام، بيروت :  65

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-17

How to Cite

عنوز صباح عباس. “التشبيه في ( كتاب منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ) لحبيب الله الهاشمي الخوئي(1324 هـ)”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 13, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8764.