التكــرار في نهج البلاغة دراسة في وظائفه الدلالية والجمالية

Authors

  • مشكور كاظم العوادي

Abstract

1ـ تجلت الوظيفة الدلالية للتكرار في نهج البلاغة بإيجاد نوع من الربط يقوم في حقيقته على مبدأ التشابه والتماثل ،حين تلحق بعض المتماثلات أو المتشابهات من الأشياء ببعض، وذلك يسهم إسهاما كبيرا في دلالة النص وإثارة ذهن المتلقي بما يمتلك من ذائقة جمالية وخبرات لغوية لتفسير البنية المتكررة، وبذلك يعمل على كشفها والتركيز عليها وترسيخها في ذهن السامع.

2ـ تحققت الوظيفة الجمالية للتكرار في نهج البلاغة بإيجاد بنية موسيقية مؤثرة تتصل بالصياغة الأدبية في مستوياتها المختلفة صوتا ومفردة وتركيبا، وذلك بمعاودة البنية والتركيز عليها على نحو يحقق تناسبا بين الأجزاء المتكررة، وهذا التناسب هو المبدأ الأساس لتحقيق جمالية النص.

3ـ استثمر الإمام علي A الأصوات المجردة من المعنى لتوليد دلالة رمزية إيحائية نتيجة استمالها في سياق تآلفت فيه لتسبح دالة ومؤثرة عن طريق محاكاة ألفاظ المعاني صوتياً وتأتي دلالة هذا الاستعمال من التأويل السيميائية وهي النقطة التي يتحول بها النص إلى أعلى درجات التأثير.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-17

How to Cite

العوادي مشكور كاظم. “التكــرار في نهج البلاغة دراسة في وظائفه الدلالية والجمالية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 13, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8769.