الاستدلال الجدلي عند ابن شهر أشوب في متشابة القران والمختلف فيه

Authors

  • سلوى خضير بوهان

Abstract

لقد شرع القرآن الكريم الجدل والمناظرة, وجعل لها حدوداً وضوابط ، وأكد على ضروريتها وأهميتها ، وذلك في كثير من آيات الذكر الحكيم وهذا ما يصور لقارئ القرآن الكريم أن للجدل والمناظرة جانباً حيوياً من حياة سائر الأديان.                  

وكان لابن شهر آشوب دور بارز في هذا المجال ، اذ جمع في كتابه (متشابه القرآن والمختلف فيه) جملة من أقوال المفسرين والفقهاء واللغويين ، وكانت له ردودا ومناقشات وجدل ومناظرات ، فهو ينطلق من القرآن الكريم أساسا في التفسير ، وله طريقة متميزة في الرد وإعطاء رأيه ، فهو يختار ما يراه مناسباً لحال القول ، ومقوياً لحجته فتارة يرد بالقرآن نفسه ، وتارة باللغة نحواً وبياناً ، وتارة بالأدب شعراً ونثراً .

فقد تميز بمنهج رصين أبان من خلاله رؤية البحث التي يراها صائبة معضدة بالعلمية ، وعمق الرؤيا ، واتساع الأفق الثقافي في جدل منطقي موضوعي .

وبهذا يعد المصنف عالماً موسوعياً ، وأنموذجا للتكامل المعرفي بين العلماء ، فامتاز بالرصانة ورجاحة العقل ، وبهذا كان مدعاة لبروزه على الساحة العلمية والفكرية

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-12

How to Cite

بوهان سلوى خضير. “الاستدلال الجدلي عند ابن شهر أشوب في متشابة القران والمختلف فيه”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 16, no. 1, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8798.