تحليل منهج مادة المنطق في ضوء الأهداف التعليمية

Authors

  • شكري عز الدين مكي فرحان

Abstract

تعدّ الأهداف التعليمية منارات يهتدى بها لرفع مستوى العملية التعليمية مقررا وكتابا،ووسيلة ونشاطا،وعلاقة وتقويما وتطويرا،كما ينتفع بها في تهيئة المناخ المناسب لتحقيقها،لذا ينبغي توعية العاملين في الحقل التربوي بأهميتها وأثرها في نجاح العملية التعليمية،إذ إنّ الأهداف تشكل الأساس لكل عملية تعليمية هادفة الغرض منها الوصول إلى المستوى الأفضل،والكتاب المدرسي هو الأداة التعليمية المحفزة للتفكير والإبداع،وهو مصدر موثوق بصحته تستقى منه المعرفة بصورة سهلة،ويساعد على تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة.

      وعلى الرغم من تزايد الاعتماد على كتب معينة في المرحلة الجامعية لكنها لم تأخذ حقّها من الدراسة والبحث، وفي ضوء ذلك ركّزت مشكلة البحث على مدى ما يحققه منهج مادة المنطق من الأهداف التعليمية المخصصة له،فاقتصر البحث على تحليل محتوى مادة كتاب المنطق للشيخ محمد رضا المظفّر في ضوء الأهداف التعليمية،كونه أحد الكتب المعتمدة في تدريس منهج مادة المنطق.

      شمل البحث محتوى مادة كتاب المنطق للشيخ محمد رضا المظفّر،واستبعد الباحثان من عملية التحليل المقدمات،والفهارس،والهوامش والتعليقات، إذ بلغ العدد الكلّي لموضوعات جزأي الكتاب ( 33 ) موضوعا، والعدد الكلّي للصفحات الخاصة للتحليل ( 260 ) صفحة.

     استعمل البحثان طريقة تحليل المحتوى في تحليل محتوى مادة كتاب المنطق،لأنّها طريقة علمية موضوعية منظمة تلائم تحقيق هدف البحث،وأعدّ الباحثان أداة التحليل من خلال اشتقاق أهداف فرعية من الأهداف التعليمية لمنهج مادة المنطق في المرحلة الجامعية.

     استخدم الباحثان من الوسائل الحسابية والإحصائية الوسط الحسابي،ومعادلة سكوت،والنسبة المئوية،ومن خلال المعيار ( الوسط الحسابي ) الذي بلغت قيمته ( 20% ) تبيّن أنّ ما تحقق من الأهداف الأربعة اللاحقة الذكر هدفان فقط هما الهدف الرابع ( تزويد الطلبة بالأساسيات المنطقية والأساليب الرفيعة بما يوافق القوانين والقواعـد العامة للمنطق وتمكينهم من تصحيح التفكير وإيصاله بصـورة صحيحة ) فقد حصل هذا الهدف على ( 1175 ) تكرارا،وبنسبة مئويّة مقدارها ( 81,46% ).والهدف الثاني ( تدريب الطلبة على التفكير المنطقي المنظّم،وتنمية قدراتهم على التحليل والتركيب والملاحظة الدقيقة والتعليل والموازنة وإصدار الحكم ) حصل هذا الهدف على ( 859 ) تكرارا،وبنسبة مئويّة مقدارها ( 22,34% ). وبما أنّ الهدفين الرابع والثاني تجاوزت نسبتهما المئويّة أكثر من ( 20% ) فهما متحققان في هذا الكتاب.

     أمّا الهدفان الآخران وهما الهدف الثالث ( تمكين الطلبة من فهم ما تؤدّيه التراكيب المنطقية من معان وأغراض ومعرفة أثر صياغتها في تحديد المعنى والمقارنة فيها ) فقد حصل هذا الهدف على ( 396 ) تكرارا،وبنسبة مئويّة مقدارها ( 78,15% )،والهدف الأول ( تعريف الطلبة بعلم المنطق وتاريخه، وأهم أعلامه ومصادره ومراجعه،والحاجة إليه وعلاقته بالعلوم الأخر ) حصل هذا الهدف على ( 80 ) تكرارا،وبنسبة مئويّة مقدارها ( 19,3% ).وبما أنّ الهدفين الثالث والأول حصلا على نسبتين مئويتين أقل من ( 20% ) فهما لم يتحققا في هذا الكتاب بالشكل المطلوب.

     اتّضح من خلال نتائج البحث أنّ هذا الكتاب يزوّد دارسيه بجملة واسعة من القواعد المنطقية،والقوانين والمعلومات التخصصية الدقيقة،كما نتج من التحليل أنّ كتاب المنطق لا يراعي الممارسات العملية،والتطبيقات اللازمة على القاعدة المنطقية الصحيحة بالشواهد المختلفة،وإنّما يعتمد الأمثلة الجافة في توضيح القاعدة،وهذا يجعل الطلبة يتلقون مادة المنطق قواعد جامدة بعيدة عن واقعهم، وما يحتاجونه من ممارسات عملية تطوّر قابلياتهم الفكرية،وهذا يعني أنّ محتوى كتاب المنطق لا يعنى بالمنطق الوظيفي وإنّما ركّز على المنطق التخصصي ممّا أدّى إلى جفاف الدرس المنطقي.

     وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة وضع أهداف تعليمية لكلّ مادة من المواد المقرر تدريسها في الجامعات،ولاسيما مادة المنطق وضرورة تفعيل هذه الأهداف لدى تدريسيي المنطق وتبصيرهم بأهميتها والعمل في ضوئها.

     واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحثان إجراء دراسة تحليلية لكتب المنطق المعتمد تدريسها في أقسام الكليات التي تدرس المنطق في ضوء الأهداف التعليمية.           

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-12-21

How to Cite

مكي فرحان شكري عز الدين. “تحليل منهج مادة المنطق في ضوء الأهداف التعليمية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 9, no. 9, Dec. 2011, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8809.