دراسة تحليلية لنصوص المسرح المدرسي المقدمة من قبل مديرية النشاط المدرسي محافظة بابل للعام (2008- 2009)

المؤلفون

  • قبس ابراهيم محمد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف الحاجات والضغوط التي تتعرض لها الشخصيات في نصوص المسرح المدرسي وترتيبها , وتألفت عينة البحث من (9) نصوص مسرحية بواقع (58) صفحة تم تحليلها أما الأداة المستخدمة في البحث فهي تصنيف موراي للضغوط والحاجات , واستخدمت الفكرة كوحدة للتحليل , وقد عالجت الباحثة النتائج إحصائيا باستعمال التكرارات والنسب المئوية ومعادلة هولستي لحساب الثبات .

أما أهم النتائج التي توصلت أليها فقد أحتلت تسع حاجات الربع الاعلى وهي ( العدوان, التعرف , الاستنجاد , الانتماء , الانجاز, الاستقلال , التملك , النبذ , التقدير ) أما الضغوط المؤكدة والتي احتلت الربع الاعلى فهي (العدوان , الخطر أو سوء الحظ , عدوان – سيطرة , النبذ , الانتماء ).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2011-12-21

كيفية الاقتباس

محمد قبس ابراهيم. "دراسة تحليلية لنصوص المسرح المدرسي المقدمة من قبل مديرية النشاط المدرسي محافظة بابل للعام (2008- 2009)". مجلة كلية الفقه, م 9, عدد 9, ديسمبر، 2011, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8812.