آثار التوحيد في القرآن الكريم على ضوء مدرسة أهل البيت

Authors

  • رزاق حسين فرهود

Abstract

إن كثيرا من الناس يسودهم اعتقاد خاطئ , و هو أن اعتقاد الانسان بكلمة التوحيد ليس لها أثر سوى انها علامة دخول ذلك الانسان تحت راية الإسلام , و مائز له عن بقية الديانات والشرائع الأخرى ,  الله هو المقبول دون سواه.

وهناك صنف اخر من الناس يعتقدون بأن للتوحيد آثارا على حياة الانسان , إلا أن هذه الآثار في الاخرة فقط, و ليس لها في الدنيا من ظهور, كالجنة وما جُعل للموحد فيها من قصور وحور وانهار وثمار , ومراتب من الجنان قد يتعسر عدها لكثرتها وسعتها .

وصنف ثالث , وهذا الصنف وإنْ اعتقد بآثار التوحيد في الاخرة , واعتقد باثاره في الدنيا ، إلا إنه يعتقد انها منحصرة بالفرد فقط , ولا تتعداه الى المجتمع , وربما الغالب على الناس هو هذا الفهم.

 وقد تصفحت كثيرا من الكتب التوحيدية وهي كثيرة الا أني وجدت الذين من كتبوا فيها لم يسلطوا الضوء على آثار التوحيد بالشكل المطلوب , بل بعضهم لم يذكر آثار هذا الموضوع المهم أصلاً , وهذه مشكلة بحثية وحاجة ضرورية وجدت من الضروري بحثها ، إذ تترتب عليها ثمرات مهمة في الأبعاد الفردية والاجتماعية وبشكل متلائم مع الحاجة العلمية والعملية, وقد انتظم البحث في مبحثين كان الاول منهما قد تناول دراسة التعريف بعنوان البحث وبيان اهميته وشرفيته ، وقد اندكت تحته اربعة مطالب توزعت حسب مفردات المبحث ، واما المبحث الثاني فقد تناولت فيه دراسة اثر التوحيد على المستويين الفردي والاجتماعي ، وقد اندرج تحته مطلبان ، تناول المطلب الاول اثر التوحيد على الفرد ، والمطلب الثاني اثر التوحيد على المجتمع ، وقد ذيلت المبحث الاول بخلاصة ، واما المبحث الثاني فقد جعلت لكل مطلب من مطلبيه خلاصة نتيجة لأهميته.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2022-04-01

How to Cite

فرهود ر. ح. “آثار التوحيد في القرآن الكريم على ضوء مدرسة أهل البيت”. Journal of the College of Jurisprudence, vol. 1, no. 40-41, Apr. 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9387.