التناصّ القرآني في شعر أحمد شوقي

المؤلفون

  • محمد حسن معصومى

الملخص

مصطلح التناصّ من المصطلحات الغريبة الحديثة، وله مکانة خاصة فی الادب و النقد الغربيين، وهو مصطلحٌ ابتکرته أول مرّة الباحثة البلغارية الأصل الفرنسية، جوليا کريستيفا. هذا المصطلح يرجع فی حقيقته إلی أستاذها الناقد الروسی، ميخائيل باختين، الذی أشار إلی المفهوم من دون مصطلح عندما تحدث علی مفهوم الحوارية أو تعدد الأصوات و الحوارات.  والتناصّ أو تداخل النصوص هو استعمال النصوص التراثية المختلفة من الشاعر أو الأديب بشکل فني لإغناء النصّ الشعري، کل نصّ عبارة عن مجموعة من مراجع و نصوص أخری و أساليب و خطب سابقة عليه، فالنصّ نسيج من المقبوسات، ناشیء عن ألف مصدر ثقافی. للتناصّ أنواع و آليات و تقنيات. من أنواعه التناص الدينی، و الأدبی، و الأسطوری، و التاریخی، و الشعبی.

التناص القرآنی لون من التناصّ الدينی معناه هو حضور النصّ القرآنی فی النصوص بصور المختلفة و من أهداف هذا التناصّ؛ کشف و إظهار التراث الإسلامی الموجود فی آثار الأدباء والشعراء. الواضح كل شاعر و كاتب في ايّ زمن يتأثّر من السابقين و هذا التأثّر يمكن جليّاً أم خفيّاً ؛ و هذا أمرشائع في عالم الأدب و الشعر والثقافة. أحمد شوقي شاعر مصری في العصر الحديث عندما نعالج شعره نشاهد إنّ للقرآن الكريم مکانة خاصة فی نسج شعره و يستمدد من المفردات القرآنية ، و المضامين القرآنية و الجمل القرآنية و غير ذلك منها.هذا المقال يتناول إلی  مفهوم التناص لغة و اصطلاحاً و انواعه و تقنياته ؛ بعد ذلك أن نعالج أمثلة من التناص القرآنی فی شعر أحمد شوقی ونذكر لكل واحد منها أنموذجاً من شعر الشاعر الذي  يصور شعره بصورة جيدة تستمد دلالاتها من القرآن الكريم.

         هذا المقال ينقسم على ثلاثة مباحث:  يتناول المبحث الأول: المفردات القرآنية : ويقسم هذا المبحث على ستة أجزاء : الاول: المفردة القرآنية؛ و الثاني: المفردتان المجاورتان؛ و الثالث: المفردتان المجاورتان مع التغيير؛ و الرابع: المفردتان المقلوبتان؛ و الخامس: المفردتان المقابلتان؛. و السادس: المفردات و المضمون.  المبحث الثانی: ويتناول مجرد المضمون. المبحث الثالث: الجمل . و ينقسم هذا المبحث الی أربعة أقسام : الأول: الجملة التامة: ( الإسمية و الفعلية). ، الثانی: الجملة مع التصرف ؛ والثالث: الجملة المقلوبةوالرابع: شبه الجملة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2015-02-24

كيفية الاقتباس

معصومى محمد حسن. "التناصّ القرآني في شعر أحمد شوقي". مجلة كلية الفقه, م 1, عدد 20, فبراير، 2015, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9408.