الحقيقة المحمدية عند العرفاءبين النظرية

المؤلفون

  • باسم باقر جريو

الملخص

نستنج مما سبق بعد أن استعرضنا آراء المفسرين العرفاء وأقوالهم بالحقيقة المحمدية , والخلق النوراني لسيد الكائنات (ص) أن الذات المقدسة لامتناعها من الظهور , واحتجابها بحجاب العظمة وعدم وجود قابلية المخلوق لتحملها , تجلت بالحقيقة المحمدية العلوية الكاملة لجميع الصفات الإلهية الغيبية , وأبت الذات أن تظهر إلا بها , فهي حجاب الله الذي بها احتجب عن الخلق , فأصبحت هي المنيرة لكل سراج حسا ً ومعنى ً , من نبي وولي ؛ لانها المظهر الأول , وواسطة الفيض والحقيقة الكلية الجامعة , ومنها تجلت حقيقة الكائنات , وهي مبدأ الموجودات والحق سبحانه الذي خلق آدم أبو البشر من غير أم واب , ومن التراب , خلق (ألخلق النوراني) محمد وآله (ص) من نوره اجلالا ً وتعظيما ً لهم قبل خلق آدم , وقد اشرق هذا النور في الوجود  , ولولاه لأصبح الوجود في ظلام ٍ دامس , أو لم يكن الوجود موجود اصلا ً , لأنهم غاية الوجود, وعلة خلقه.

   ويؤيد هذا ما جاء في حديث الكساء الذي فيه شهادة الهية تقول : ( إشهدوا يا ملائكتي وسكان سماواتي , وعزتي وجلالي ما خلقت سماءا ً مبنية , ولا ارضا ً مدحية ولا قمرا ً منيرا ً , ولا شمسا ً مضيئة , ولا فلكا ً يدور , ولا بحراً يجري , ولا فلكا ً تسري إلا لأجل هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء)، أذن كل المخلوقات خلقت من أجل محمد وآل محمد .

    ولا يمكن لاحد ٍ أن ينكر وجود الحقيقة المحمدية قبل وجود الخلائق , وقبل خلق البشرية , ويكفي في إثبات هذه الحقيقة إن للإنسان وجود قبل ولادته دل ّ عليه قوله تعالى : (وَإِذْ أخذ رَبُّكَ مِن بَنِي آدم مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أنفسهم أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أنا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ)([i]) .

   ومهما  اختلف المفسرون في تفسير هذه الآية, فهي تدل دلالة صريحة وواضحة على أن للإنسان نوع وجود قبل ولادته , وهذه وحدها تكفي في تقريب فكرة وجود الحقيقة المحمدية و الخلق النوراني في عالم ما قبل الميلاد على مستوى ً رفيع بحيث أن اقرارهم لله سبحانه وتعالى كان متميزا ً عن بقية الخلق مما استوجب الإصطفاء الإلهي .

   والذي أكد عليه العرفاء أن الفيض الإلهي يجري طبقا ً للأقرب فالأقرب , فيكون الأقرب الى مصدر الفيض واسطة في الفيض لمن هو دونه , والنبي وآله حقيقة نورية واحدة هي الحقيقة المحمدية  ,فالإفاضات لا تكون إلا من خلالها ؛ لعدم جواز الطفرة في الوجود .

 


([i]) الأعراف : 17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر  والمراجع

القرآن الكريم : كلام الله تعالى

نهج البلاغة : للإمام أمير المؤمنين علي (ع) , جمعه الشريف الرضي , تح : صبحي الصالح , بيروت , ط1 , 1378هـ -1967 م .

مصباح الشريعة : للإمام الصادق (ع) , مؤسسة الاعلمي للمطبوعات , بيروت –لبنان , ط2 , 1403هـ -1983م .

الآلوسي : أبو الفضل شهاب الدين محمود البغدادي ( ت 1270هـ )

1- روح المعاني في القرآن الكريم والسبع المثاني , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , 1408هـ- 1987م .

الآملي : حيدر بن علي بن حيدر ( من علماء القرن الثامن الهجري )

2- أسرار الشريعة وأطوار الطريقة وأنوار الحقيقة , تح : محسن  التبريزي , منشورات المعهد الثقافي نور على نور , قم , ط1 , 2004م .

3- المحيط الأعظم والبحر الخضم في تأويل كتاب الله العزيز المحكم , حققه وقدم له وعلق عليه : السيد محسن الموسوي التبريزي , مؤسسة الطباعة والنشر , وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي – إيران , ط1 , 1414هـ  .

4- رسالة نقد النقود في معرفة الوجود مع كتاب جامع الأسرار مقدمة : هنري كربين وعثمان اسماعيل , مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والنشر والتوزيع بيروت- لبنان , ط1 , 1426هـ -2005م .

5- المقدمات من كتاب نص النصوص في شرح فصوص الحكم لمحي الدين بن عربي , مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والتوزيع , بيروت – لبنان , ط1 , 1426هـ -2005م .

الآملي : الشيخ جوادي عبد الله

6- شرح تمهيد القواعد , دار الهدى , قم , 1430هـ .

البخاري : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي ( ت 256هـ )

7- صحيح البخاري , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , 1401هـ - 1981 م .

البرسي : الحافظ رجب ( ت 813هـ)

8 - مشارق أنوار اليقين ,تح : السيد علي عاشور مؤسسة الأعلمي للمطبوعات  , بيروت – لبنان , ط1 , 1419هـ - 1999م .

البيهقي : أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي ( ت 458هـ )

9- دلائل النبوة , تح : عبد المعطي قلعجي , دار الكتب العلمية , بيروت , 1405ق .

التبريزي : الميرزا جواد

10- الأنوار الإلهية في المسائل العقائدية , دار الصديقة الشهيدة قم , ط2 , 1382ش .

الترمذي : محمد بن عيسى بن سورة

11- السنن , القاهرة , 1384هـ  .

التستري : سهل بن عبد الله

12- تفسير القرآن العظيم , القاهرة , مطبعة السعادة , 1326هـ

الجبوري : د . نظلة

13 – فلسفة وحدة الوجود , بيت الحكمة , بغداد , ط1 , 2001م .

الجرجاني: السيد الشريف علي بن محمد ( ت816هـ )

14- كتاب التعريفات ,ضبطه وصححه : جماعة من العلماء بإشراف الناشر , دار الكتب العلمية , بيروت – لبنان , ط1 , 1403هـ - 1983م .

الجنابذي : السلطان علي شاه (ت . ق 14هـ )

15- بيان السعاة في مقامات العبادة , مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت – لبنان , ط2 , 1408ه- 1988م .

الجوهري : أحمد بن محمد

16 : مقتضب الأثر في النص على الأئمة الاثني عشر , تح : هاشـم الرسولي المحلاتي , نشر : مكتبة الطباطبائي , قم , 1379ق .

الجيلي : عبد الكريم (ت 805هـ)

17- الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والآوائل , المطبعة الشرقية مصر ( لا .ت) .

الحاكم النيسابوري :أبو عبد الله محمد بن عبد الله ( ت 405هـ )

18- دلائل النبوة , دار الكتب العلمية , بيروت , 1405 ق .

19- المستدرك على الصحيحين، مصور عن مطبعة دائرة المعارف النظامية، حيدر آباد، بروت، 1389ق.

الحسني: هاشم معروف

20- بين النصوص والتشيع، دار التعارف للمطبوعات، 1427هـ -2006م.

الحكيم : سعاد

21- المعجم الصوفي (الحكمة في حدود الكلمة ) , دندرة للنشر , بيروت ,ط1 ,1401هـ - 1989م.

الحلي : علي بن سليمان

22- مختصر بصائر الدرجات , شركة الطبع, تبريز , 1381ق .

حمية : د. خنجر علي

23- العرفان الشيعي ( دراسة في الحياة الروحية والفكرية لحيدر الآملي) , دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع , ط2 , 1429هـ - 2008م .

الحيدري : السيد كمال

24- معرفة الله , بقلم : طلال حسن , دار المرتضى , الطبعة الجديدة , بيروت – لبنان  , 1431هـ - 2010 م .

الخصيبي : حسين بن حمدان

25- الهداية الكبرى , مؤسسة البلاغ , بيروت , 1406ق .

الخميني: روح الله

26- الأربعون حديثا ً , ترجمة : محمد الغروي , دار التعارف , بيروت , ط1 , 1991م .

27- تعليقات على فصوص الحكم لابن عربي , دار المحجة البيضاء و دار الرسول الاكرم , ط1 , 1422هـ - 2001م .

28- شرح دعاء السحر , طهران , 1980م .

الخوئي : السيد أبو القاسم الموسوي ( ت 1411هـ )

29- البيان في تفسير القرآن , مطبعة العمال المركزية , بغداد  ,1410هـ - 1989 م .

أبو زيد : نصر حامد

30- فلسفة التأويل , المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء , المغرب , 2007م .

31- هكذا تكلم إبن عربي , المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء , المغرب , ط3 , 2000م .

السبزواري : السيد عبد الأعلى الموسوي .

32- مواهب الرحمن في تفسير القرآن , مطبعة نكين , ط5 , 1431هـ - 2001م .

السبزواري : الملا هادي

33- الرسائل , منشورات طليعة النور , قم المقدسة , ط1 , 1425هـ .

السمناني : علاء الدولة

34- العروة لأهل الخلوة والجلوة , تح : مايل نجيب الهروي , طهران مولى  ,1362ش .

إبن سينا : أبو علي الحسين بن عبد الله بن علي ( ت 428هـ )

35- الإشارات والتنبيهات , مكتب نشر الكتاب , ط2 , 1403هـ  .

السيوطي  : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911هـ )

36- الدر المنثور في التفسير بالمأثور , دار الفكر , بيروت , 1403ق .

شبر : عبد الله (ت 1212)

37- حق اليقين في معرفة أصول الدين , منشورات الاعلمي , مطبعة العرفان , صيدا , 1352هـ .

الشعراني : الإمام أبو المواهب عبد الوهاب بن أحمد (ت 973هـ )

38- اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الاكابر , ضبطه وصححه , الشيخ عبد الوارث محمد علي , دار الكتب العلمية , بيروت – لبنان , ط2 , 2007م .

إبن شهر أشوب : رشيد الدين أبو جعفر بن علي السروي (ت 588هـ )

39- مناقب آل أبي طالب , المطبعة العلمية , قم ( لا.ت) .

الشيرازي : صدر الدين محمد بن ابراهيم ( ت 1050هـ ) .

40- تفسير القرآن الكريم , حققه وضبطه وعلق عليه : الشيخ جعفر شمس الدين  ,دار التعارف للمطبوعات  ,بيروت , 1998 م.

41- الشواهد الربوبية , تصحيح وتعليق : الاشتياني السبزواري , انتشارات دانشكاه  ,طهران , 1369هـ .

42- المظاهر الإلهية , تح : جلال الدين الاشتياني , مكتبة النشر التابع لمكتب الاعلام الإسلامي , قم , ط2 , 1419هـ .

الصدوق : محمد بن بابويه , القمي ( ت 381هـ )

43 – الامالي , مؤسسة البعثة , قم  ,1417 .

44- التوحيد , مكتبة الصدوق , طهران  ,1387ق .

45- الخصال , تح : علي اكبر الغفاري , مكتبة الصدوق – طهران , 1403هـ .

46- كمال الدين وتمام النعمة , تح : علي اكبر غفاري , مكتبة الصدوق , طهران, 1390 ق .

47- معاني الأخبار , نشر جماعة المدرسين , قم , 1361هـ ش

48- من لا يحضره الفقيه , تح : علي اكبر غفاري , مكتبة الصدوق , طهران  و1392ق.

الصفار : محمد بن الحسن ( ت 290هـ )

49- بصائر الدرجات , تصحيح وتعليق وتقديم : الحاج  ميرزا حسن كوجه باغي , 1404 هـ .

الطباطبائي : العلامة محمد حسين ( ت 1403هـ )

50- الميزان في تفسير القرآن , مؤسسة الاعلمي للمطبوعات , الطبعة الأولى المحققة , بيروت - لبنان,1417هـ- 1997 م .

الطبري : محمد بن جرير بن رستم ( ت 310هـ )

51- دلائل الامامة , تحقيق ونشر : مؤسسة البعثة , قم , 1314ق .

العجلوني: اسماعيل بن محمد (ت 1162هـ)

52- كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على السنة الناس , دار احياء التراث العربي , بيروت – لبنان , 1351هـ .

إبن عربي , محي الدين محمد بن علي الحاتمي الطائي (ت 638هـ )

53- عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب , القاهرة و 1951 .

54- الفتوحات المكية , ضبطه وصححه ووضع فهارسه : محمد عبد الكريم النميري دار الكتب العلمية  ,بيروت , ط1 , 1421هـ .

55- فصوص الحكم , تح : أبو العلا عفيفي , انتشارات الزهراء , ايران , ط1 , 1991 .

الغزالي : أبو حامد محمد بن محمد ( ت 505هـ )

56- الرسائل , رسالة الاجوبة الغزالية في المسائل الأخروية , دار الكتب العلمية  ,بيروت – لبنان  ,1405ق.

فرغاني :عبد الله

57- مشارق الدراري ( شرح تائية إبن الفارض) مقدمة وتعليق الاستاذ  جلال الدين الاشتياني , مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي, 1379 ش.ق.

الفيض الكاشاني , المولى محسن بن مرتضى (ت 1091هـ )

58- علم اليقين في أصول الدين , تحقيق وتعليق : محسن بيدافر , دار الحوراء للطباعة والنشر والتوزيع , لبنان - بيروت , ط2 , 1429هـ -2008 م .

القاشاني أو الكاشاني , كمال الدين عبد الرزاق

59- شرح فصوص الحكم , مطبعة أمير قم , ط4 , 1370 هـ . ش .

القيصري : داود بن محمود بن محمد

60- شرح فصوص الحكم , تح : حسن حسن زادة آملي , مؤسسة بوستان كتاب قم , طبعة مكتب الاعلام الإسلامي  , ط1 , 1424ق , 1382ش .

الكليني : أبو جعفر محمد بن يعقوب ( ت 328هـ )

61- أصول الكافي ويليه الروضة , منشورات : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات , بيروت , لبنان , ط1 , 1426هـ - 2005م .

المتقي الهندي  : علاء الدين علي بن حسام الدين (ت 975هـ)

62-  كنز العمال في سنن الاقوال والافعال , تح : بكري حياني , مؤسسة الرسالة , بيروت و 1409هـ - 1989م.

المجلسي , محمد باقر ت 1111هـ )

63- بحار الأنوار الجامعة لدرر اخبار الأئمة الأطهار , دار التعارف , ط1 , 1422هـ .

محمد , يحيى

64-حقيقة النبوة في الفكر الفلسفي العرفاني، مؤسسة الإنتشار العربي , بيروت - لبنان  (لا.ت) .

مسلم: ابو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت 261هـ).

65- صحيح مسلم (الجامع الصحيح) ، دار الفكر، بيروت، (لات)

نور الدين : السيد عباس

66- مقدمات العرفان تحرير مقدمات فصوص الحكم للقيصري ,تحرير وتقديم  : السيد عباس نور الدين , مركز إباء للدراسات , نشر بيت الكاتب , ط1 , 2005 م .

نيكلسون : رينولد

67- آراء المسشترقين حول الإسلام , ترجمه وعلق عليه : نور الدين  شريبة , الناشر : مكتبة الخانجي بالقاهرة , ط2 ,1422هـ -2002م .

 

 

 

 

Abstract

         The subject of the ( the Mohammadian Reality ) is of the subjects with which the Gnostics had dealt in their books and explanations, it is one of the highest occasions with perfect  evidence which is the prophet Mohammed bin Abdullah ( Prayer and Peace be upon him).

          The Mohammadian reality is the existence origin and reason, his Almighty God had created all these creature for this reality, the Ahmadian illumination had been represented by the character of Adam then by each following  prophet till Mohammed (P.U.H )then by Imam Ali and his sons (P.U.H ).

         The theory of the Mohammadian reality had a great role, in the Islamic Gnosticism especially in the sixth and seventh centuries of Hegira and the following eras, by the Gnostics especially the interpreters who believed that the Prophet Mohammed had a physical and spiritual essences where the physical one  is represented by the pure body of the Prophet Mohammed and the second had been created by the illumination of His Almighty God before any other creature as the holy hadiths indicate.

           The Mohammadian reality is the perfect image of the perfect Man who possess all existence realities. The Gnostics believed that all Prophets inherit the internal knowledge about the Mohammadian reality as the source of inspiration and revealing whose possessor is so near to God, all the prophets had mission and preached for him.

          This research studies the Gnostic characters, that deals with this subject in the Gnostic books and explanation since the sixth century of Hegira, such as Ibn Arabi, Haider al- Amily, Mula Sder Al-Muta`lheen, Al- Faidh Al- Kashani, Al- Janabdhi, Al- Tabataba`I, Al-Khomaini and Al-Sabzawari.

        The research depends, in the methodical documentation, on the explanation books especially that of the mentioned Gnostics as well as the hadith and linguistic books and other.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2017-01-24

كيفية الاقتباس

جريو باسم باقر. "الحقيقة المحمدية عند العرفاءبين النظرية". مجلة كلية الفقه, م 1, عدد 20, يناير، 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9412.