المكافحة الحيوية لعثة الطماطة الامريكية الجنوبية Tuta absoluta

Authors

  • خضير عباس عزيز

Abstract

اجريت هذه التجربة في مختبرات كلية الزراعة/جامعة الكوفة لبيان تأثير البكتريا Bacillus thuringiensis والفطر Beauveria bassiana في معايير نمو حشرة Tuta absoluta.

            اشارت النتائج الى ان لاستعمال البكتريا Bacillus thuringiensis تأثيراً معنوياً في معايير نمو الحشرة حيث ادى استعمال البكتريا الى تقليل نسبة فقس بيوض الحشرة الى 33.36% مقارنة بمعاملة السيطرة التي اعطت 86.74% ، في حين اثرت البكتريا في نسبة هلاك الاعمار اليرقية المختلفة اذ عملت على زيادة نسبة الهلاك الى 65.92% ، 66.55% ، 64.98% و 70.78% لكل من العمر اليرقي الاول والثاني والثالث والرابع على التوالي مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يظهر فيها اي نسبة هلاك للاعمار اليرقية قيد الدراسة. اما بالنسبة لتأثير البكتريا في بالغات الحشرة اذ اظهرت المعاملة بالبكتريا B.thuringiensis نسبة هلاك البالغات حيث بلغت 78.75% مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم تظهر اي نسبة هلاك لبالغات الحشرة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-01-22

How to Cite

عزيز خ. ع. (2014). المكافحة الحيوية لعثة الطماطة الامريكية الجنوبية Tuta absoluta. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 4(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9783