تأثير مسحوقي الوسمة والدنان على الفطريات الممرضة لجذور الطماطة وفطر المقاومة الإحيائية Trichoderma harzianum حقليا

Authors

  • مجيد متعب ديوان فراس علي الركابي

Abstract

هدفت الدراسة لمعرفة تأثير مسحوقي الجزء الخضري لدغلي الوسمة Lsatis  tincforia والدنانEchinchola grus-galli في نمو وامراضية الفطريات الممرضة لجذور الطماطة Rhizctonia solani ، Pythium aphanidermatum و Fusarium oxysporum f.sp.lycopersici وفطر المقاومة الاحيائية Trichoderma harzianum كل على حدة.

بينت نتائج تأثير المساحيق الجافة لدغلي الوسمة والدنان المضافة الى التربة الرملية غيرالمعقمة(ت.ر.غ.م) في نسبة الانبات وموت بادرات الطماطة ، ان اعلى نسبة انبات كانت في معاملة الفطر T.harzianum (T.h.)التي بلغت (73.83)% يليها في ذلك معاملة مسحوق الوسمة++T.hالفطريات الممرضة التي بلغت (73.41)% قياساً ببذور الدخن المعقمة التي بلغت(54.41)% وبالتالي فان المعاملة (م.و.+T.h.+ف.م.) اقل المعاملات تأثراً بموت البادرات حيث بلغت نسبة الموت (5.58)% ، اما اقل نسبة انبات فكانت في معاملة الفطريات الممرضة (ف.م) والتي بلغت (29.16)%.اظهرت نتائج اختبار التردد ان النوع T.harzianumكان اكثر الانواع ترددا" من بقية الانواع والذي بلغ(76.07)% واقلها النوعVerticillium sp.حيث بلغ(0.08)% بينما كانت نتائج اختباراللفطريات المعزولة من المصائد النباتيةR. solani ، P. aphanidermatum   F oxysporuفي معاملة المقارنة التي بلغت(17.76)%واقلها في معاملة(م.و+T.h)التي بلغت(0.24)% ووجد ان اعلى نسبة زيادة في مؤشرات النمووالانتاجية لحاصل نبات الطماطة كانت (49.47)% في معاملة (م .و+ T.h) كذلك ادت نفس المعاملة الى زيادة النسبة المئوية للوزن الطري والجاف للمجموعيين الخضري والجذري والتي بلغت(45.28،45.27،47.26،60.08)%على التوالي واقلها معاملة(م.و+م.د+ف.م). ازدادتجرثم الفطر الأخير عند تحميلة على مسحوق دغل الدنان بنسبة (50.85 %) في الاسبوع الثالث مقارنة مع التجرثم على بذورالدخن.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-01-19

How to Cite

فراس علي الركابي م. م. د. (2014). تأثير مسحوقي الوسمة والدنان على الفطريات الممرضة لجذور الطماطة وفطر المقاومة الإحيائية Trichoderma harzianum حقليا. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9814