تأثير التلقيح ألخلطي في الصفات الطبيعية والكيميائية لثمار التفاح

Authors

  • عباس محسن سلمان الحميداوي

Abstract

الخلاصة :

      أجريت هذه التجربة في احد البساتين الخاصة في ناحية العباسية / محافظة النجف الا شرف للموسمين 2009 و 2008على أشجار التفاح المحلي العديم البذور المكثر من شتلة البذرية مستوردة لاختبار أفضل ملقح لهذا الصنف بالأصناف المحلية المتوفرة في المنطقة الوسطى وهي الكوفي والسكري والعجيمي والشرابي لتحسين صفاته الطبيعية والكيميائية وزيادة حاصلة  .

أظهرت النتائج انه لايوجد فرق معنوي  بين معاملتي التلقيح الذاتي والمفتوح في حين كان التأثير معنويا بينهما وبين معاملات التلقيح المختلط في زيادة معدل طول الثمرة وقطرها وحجمها ووزنها وصلابتها وعدد بذورها والحاصل الكلي وتقليل صبغة الكاروتين في القشور ومعدل سرعة تنفس الثمار وقد تفوقت معاملة تلقيح الصنف المحلي x ألشرابي معنويا على كافة معاملات التجربة  . ولم يكن لمعاملات التجربة إي تأثير معنوي  في محتوى الثمار من نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية والحموضة الكلية والسكريات الكلية وفيتامين C. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-01-19

How to Cite

الحميداوي ع. م. س. (2014). تأثير التلقيح ألخلطي في الصفات الطبيعية والكيميائية لثمار التفاح. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 2(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9852

Most read articles by the same author(s)