الخصائص السكانية وعلاقتها بالتنمية الريفية في قضاء المناذرة

Authors

  • جواد كاظم الحسناوي
  • شفاء ناصر جبير

Abstract

    تناول هذا البحث دراسة الخصائص السكانية وعلاقتها بالتنمية الريفية في قضاء المناذرة. ومن هذه الخصائص النمو السكاني  لما له من علاقة متبادلة مع التنمية. فضلا عن دراسة التوزيع الجغرافي للسكان بنوعيه (العددي، النسبي ) وتباينها بين وحدة ادارية واخرى  وتحديد بعض الاسباب التي تقف وراء ذلك التباين دراسة التوزيع الكثافي ومعرفة الكثافة العامة للسكان والكثافة الريفية التركز السكاني فضلا عن التركيب السكاني بأنواعه (النوعي ،العمري ،التعليمي ،الزواجي ،الاقتصادي) معتمدين في ذلك على بعض الوسائل والاساليب الاحصائية والنسب المئوية التي من شأنها ان توضح ذلك التباين المكاني بحسب اجزاء المنطقة المدروسة.

    وقد تبين ان منطقة الدراسة تتمتع بوجود موارد بشرية واعدة ولكلا الجنسين (ذكور ، اناث) ويمكن توظيفها في تنمية المجتمع الريفي بعد الاهتمام بهم وتطوير مهاراتهم وخبراتهم العلمية والعملية لجعلهم افرادا منتجين. ومن حيث التوزيع الجغرافي للسكان ظهر ان نسبة السكان قد انخفضت في السنوات الاخيرة، فضلا عن هذا ان الكثافة السكانية تتباين بين الوحدات الادارية اذا سجل مركز القضاء اعلى كثافة ،وقد ختمت الدراسة ببعض الاراء والمقترحات التي من شأنها النهوض بالواقع التنموي في منطقة الدراسة فيما لو طبقت بشكل صحيح.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-14

How to Cite

الحسناوي ج. ك., & جبير ش. ن. (2016). الخصائص السكانية وعلاقتها بالتنمية الريفية في قضاء المناذرة. Geographical Research Journal (Discontinued), (20). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6916