رؤية مستقبلية لمواجهة الآثار المترتبة على العراق من الصراع الجيوبوليتيكي في منطقة الخليج العربي

Authors

  • سعدون شلال ظاهر
  • سلام مجهول

Abstract

       لقد انطلقت هذه الدراسة من  كون موضوع الصراع الجيوبولوتيكي في منطقة الخليج العربي له اثار عديدة على العراق , بحيث اصبحت هذه الاثار من اهم القضايا الستراتجية التي تواجهه.

  وتم تحديد اسباب هذا الصراع في تلك المنطقة التي تعد من اكثر مناطق الشرق الاوسط حساسية لما تحتله من موقع جغرافي مهم , ولما تضمه اراضيها من ثروات نفطية هائلة , مما جعلها تتعرض الى تنافس الدول الاستعمارية منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي وحتى الوقت الحاضر .

   ان حيوية منطقة الخليج العربي وخطورتها في عملية الصراع بين القوى الكبرى ولاسيما الولايات المتحدة الامريكية والدول الصاعدة مثل الصين وروسيا , فضلا عن الدول الاقليمية مثل تركيا واسرائيل , ومحاولة تلك الدول الهيمنة والسيطرة على المنطقة او ان يكون لها نفوذ مؤثر فيها , والعمل الدائم من الولايات المتحدة بتحجيم ادوار هذه القوى كونهم لاعبين اساسيين في المنطقة والتي تعد الاكثر حيوية  للقوى الكبرى اقتصاديا وجيوسياسيا , كلها عوامل ولدت تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها وعلى العراق بشكل خاص , اذ اصبحت المنطقة من اكثر مناطق العالم توترا وخصوصا خلال العقود الثلاثة الاخيرة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-11-25

How to Cite

شلال ظاهر س., & مجهول س. (2015). رؤية مستقبلية لمواجهة الآثار المترتبة على العراق من الصراع الجيوبوليتيكي في منطقة الخليج العربي. Geographical Research Journal (Discontinued), (21). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6960

Most read articles by the same author(s)