دراسة نسب ومعايير استعمالات الارض باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (نيسان الكوفة كحالة دراسية)

Authors

  • زينب ديكان عباس
  • سلام حسن
  • حسين هادي

Abstract

التخطيط العمراني هو التحكم في توجيه النشاط الذي يقوم بتعمير منطقة معينة في جهة معينة , ويقصد به تحقيق مستوى الاداء عند تعمير مدينة جديدة او تعمير مدينة من المدن وتطويرها ورفع مستوى العمران فيها , وذلك بوضع الاسس العلمية لتنفيذ المشروع وتحديد مراحله بما يتناسب مع مقتضيات العصر وظروف المكان والسكان الذين يعيشون فيه. ويعتبر مبدأ استعمالات الارض من اهم مجالات التخطيط العمراني وهو الموضوع الذي تم طرحه في البحث وباستخدام تقنية المعلومات الجغرافية باعتبارها من اهم التقنيات الحديثة والتي يمكن توجبهها في هذا المجال.

تناول الباحث في بحثه منطقة حي ميسان في مدينة الكوفة كحالة دراسية حيث عمد الباحث الى تقسيم منطقة الدراسة الى ثلاثة اقسام وفق ما موجود في المخطط الاساسي لمدينة الكوفة والذي تم عرضه في جانب الدراسة الميدانية .

تطرقت الدراسة إلى موضوعين : أستعرض الأول دراسة نسب استعمالات الأرض في منطقة الدراسة أما الجزء الآخر فقد تخصص في دراسة نسبة التحول في استعمالات الارض من الاستعمال الزراعي  الى الاستعمال السكني حيث  ان هنالك بعض من الاراضي الزراعية قد قام اصحابها بتحويلها من الاستعمال الزراعي الى الاستعمال السكني وهنالك العديد من الاسباب التي جعلتهم يقومون بتحويل استعمال الارض ونتيجة لذلك ظهر نمط سكني جديد هو السكن العشوائي وبسبب ذلك ظهرت العديد من المشاكل في منطقة الدراسة مثل التلوث والزيادة في اعداد السكان وقلة وانحسار الاراضي الخضراء والزراعية وصولا الى الاستنتاجات والتوصيات التي تخدم موضوع الدراسة  وقد تبين من خلال الدراسة الموسومة ان هناك انحراف في بعض الاستعمالات عن المعايير العراقية المتمثلة بمعايير الاسكان الحضري وان هذه الانحرافات تمثلت في انها اقل من الحد الادنى للمعيار المساحي المحدد ضمن المعيار اذ ان الاغلبية منها كانت غير مطابقة للمعيار المساحي في حين انها كانت مطابقة لمعيار مسافات الوصول والبعض الاخر منها كانت غير مطابقة بالنسبة للمعيارين المساحي ومعيار سهولة الوصول. وتم الاعتماد على برنامج نظم المعلومات الجغرافية في تحليل الصور الجوية لمنطقة الدراسة ومن التحليل ظهرت النتائج الوارد ذكرها اعلاه وبالاعتماد على النتائج التي ظهرت تم اقتراح مجموعة من التوصيات من شأنها ان تعالج المشاكل الموجودة في المنطقة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-06-07

How to Cite

ديكان عباس ز., حسن س., & هادي ح. (2016). دراسة نسب ومعايير استعمالات الارض باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (نيسان الكوفة كحالة دراسية). Geographical Research Journal (Discontinued), (23). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6998