وظيفة الموقع العماني في ضوء التطورات الإقليمية و الدولية أثناء الحر ب الباردة و ما بعدها

Authors

  • مجيد حميد البدري

Abstract

      قبل الخوض في أهمية الموقع العماني و جذبه للصراع بين الدول العظمى نعكف و بشكل موجز على ماهية الترتيبات الأمنية و ما هو الغرض منها و اهدافها فكلمة الامن تعني الطمأنينة و تمتد هذه الكلمة لتعبر عن كل ما له صلة بالوجود السياسي [i] .

      وعند الانتقال الى العلاقات الدولية و السياسة الخارجية سوف نرى ان هناك أكثر من صيغة للأمن . فإذا كان الأمن يخص دولةً ما فهذا الأمن يسمى بالأمن القومي لتلك الدولة ، أما إذا كان الأمن متعلقاً بمجموعة من الدولة فهذا يسمى بالأمن الإقليمي [ii] . و في الحالة الأولى فأن ( الأمن القومي ) مفهوم قديم يطلق للتعبير عن إستراتيجية الدولة العامة ( و يعني تأمين سلامة الدولة ضد أخطار خارجية و داخلية قد تؤدي الى الوقوع تحت سيطرة أجنبية نتيجة لضغوط خارجية أو انهيار داخلي ) [iii] . أما الأمن الإقليمي فهو مفهوم أكثر حداثة يرتبط بفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية و يراد به سياسة مجموعة من الدول تنتمي الى إقليم واحد تسعى لوضع تعاون عسكري معين او تمنع أي قوة اجنبية او خارجية عن الإقليم من التدخل في مشاكل ذلك الإقليم [iv].

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2006-05-24

How to Cite

حميد البدري م. (2006). وظيفة الموقع العماني في ضوء التطورات الإقليمية و الدولية أثناء الحر ب الباردة و ما بعدها. Geographical Research Journal (Discontinued), (7). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7118