قياس كفاءة التوزيع الجغرافي للمؤسسات الصحية في ريف ناحية الطليعة في محافظة بابل 2012

Authors

  • حسين عذاب عطشان

Abstract

الخلاصة

يعد القطاع الصحي من القطاعات الحيوية في المجتمع لما يقدمه من خدمات صحية للمواطنين لجعلهم أفراد يتمتعون بصحة جيدة تساعدهم على المشاركة الاقتصادية في المجتمع من خلال زيادة الإنتاج والإنتاجية ،وتعد الخدمات الصحية العامل المؤثر المباشر في حياة البشر، فهي تؤثر في طول فترة حياتهم وفي نشاطاتهم المختلفة . والخدمات الصحية حق من حقوق الانسان وعلى الرغم من انها كانت تقدم مجانا للسكان في العراق في المؤسسات الصحية الحكومية ، ومازالت كذلك الى حد ما مع وجود اجور رمزية الا ان هناك قصور كبير في توزيع تلك المؤسسات وانخفاض كفاءة الكثير منها .

      يهدف البحث الى معرفة طبيعة التوزيع المكاني للمؤسسات الصحية في ناحية الطليعة لمعرفة مدى امكانية وسهولة الوصول اليها من قبل السكان للافادة من خدماتها .

    وتمثلت مشكلة البحث بالاتي :

      هل ان المؤسسات الصحية تتوزع بشكل مثالي على مساحة منطقة الدراسة بحيث يمكن الوصول اليها والحصول على الخدمات الصحية بسهولة من قبل جميع سكان المنطقة ؟ وهل ان تلك المؤسسات بمستوى يمكنها من تلبية حاجات السكان من الخدمات الصحية ؟

  اما فرضية البحث فتمثلت بالاتي :

      ان المؤسسات الصحية لاتتوزع بشكل عادل على مساحة منطقة الدراسة وبذلك يصعب الوصول اليها من قبل الكثير من سكان المنطقة . وان ماتقدمه من خدمات لايلبي حاجات السكان،وهذا ناتج عن تباين اعداد المؤسسات الصحية ومنتسبيها من اطباء وذوي مهن صحية.

      ولمعرفة توزيع المؤسسات الصحية في منطقة الدراسة تم استخدام الخريطة

للمقارنة البصرية بين توزيع المستوطنات الريفية وتوزيع المؤسسات الصحية ، فضلا عن استخدام بعض الاساليب الكمية لتوضيح مدى عدالة توزيع المؤسسات الصحية واقتراح مواضع جديدة لاعادة توزيعها او لانشاء مؤسسات جديدة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-04-23

How to Cite

عذاب عطشان ح. (2013). قياس كفاءة التوزيع الجغرافي للمؤسسات الصحية في ريف ناحية الطليعة في محافظة بابل 2012. Geographical Research Journal (Discontinued), (18). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7126