واقعيةُ القصةِ الخيالية نماذج مِن قِصصِ زكريا تامر

Authors

  • Basma Ahmad Sedki Dajani University of Jordan

Abstract

هناك أُدباء يسيرون في الطريقِ بِخُطَى ثابتة، يُعبِّرون مِن خلال إبداعِهِم عن وُجودِهم ووُجودِ مَن حَولهم، فيُسجِّلون تأريخاً للفترةِ التي تَحظَى بهم، ويُعلِّمون مَن يأتي بعدَهم أُصولَ فنِّهم بدراسةِ إنتاجِهم، ويَعْبُرون بِما سَطَروه إلى مَرحلةِ تخليدِ اسمِهم في مَصاف أصحابِ الكلم.        وزكريا تامر مِن أولئك الأُدباء الذين أبدعوا في فنِّ القصةِ القصيرة، وسار على دربِ رُّوادِه، فأصدر اثنتي عشرة مجموعةٍ قصصيةٍ تُمثّل علامةً فارقةً في هذا الفنِّ الخاص، وتحثُّ قُراءَها على التأمّلِ، والخَوضِ في أعماقِ الكلمة، والاندماجِ مع أسلوبِ الكاتبِ الخيالي الواقعي في محاولةٍ للوصولِ إلى ما وراء الكلمةِ. فكيف يبدو عالمُ زكريا تامر؟

هذه دراسةٌ تتأمّل عالمَ هذا الأديبِ مِن خلال مجموعتيه: "دمشق الحرائق" و "النمور في اليوم العاشر" على وَجْهِ التحديدِ، مع المُرورِ بمجموعاتِهِ الأُخرَى سريعاً، والكشفِ عن العَوامل التي تفاعلت في تكوينِهِ، وأنتجت أسلوبَه المُميّز، وتحديدِ مكانتِهِ بين كُتّابِ القصةِ القصيرةِ في الوطنِ العربي.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

Basma Ahmad Sedki Dajani, University of Jordan

Associate Professor at the Language Center

Published

2016-01-04

How to Cite

Dajani, B. A. S. (2016) “واقعيةُ القصةِ الخيالية نماذج مِن قِصصِ زكريا تامر”, Kufa Review (Discontinued), 7(1). Available at: https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/Kufa_Review/article/view/4496 (Accessed: 3 May 2024).