أثر الشعرية في النصوص السردية رواية (القلعة الخامسة) لفاضل العزاوي انموذجاً

Authors

  • لواء تقي عبد نور

Abstract

إنَّ موضوع البحث هو رواية (القلعة الخامسة) لفاضل العزاوي، هذه الرواية الجميلة والممتعة التي عالجت موضوعة سياسية بأسوب مميز، وقد احتاج الكاتب إلى توظيف تقنيات خاصة ليوصل عبرها رسائله بخطاب شعري يتناسب مع الفكرة الاساس التي تحملها الرواية؛ ذلك أنَّ الشّعرية هي القيمة الجمالية، والطريقة الإبداعية التي تكشف للمتلقي عن مكنونات الذات البشرية بوساطة اللغة التي تتنوع وظائفها بحسب الحدث الجمالي والفكرة المنشودة من الكاتب، فما يميز الرواية ذلك التزاوج بين الاجناس الأدبية فضلاً عن البعد الشعري والاشتغال المتميز والمتألق على اللغة، ولعل العزاوي استحضر ذاته الشاعر وهو ينجز هذا النص السردي فجاءت غاية الإمتاع قبل الإقناع، بل أن المتلقي ليأنس بمتعة الحكاية وسحر الشعر في الوقت ذاته.

تتبع البحثُ موجزاً لمفهوم مصطلح الشعرية، ثم انتقل إلى الوقوف على بعض البنيات المتحكمة في الخطاب السردي التي ترتقي بالنثر إلى المستوى الشعري ومنها: (الفكرة، اللغة المكان، الصورة، الزمن ،العاطفة ثم الإيقاع).

 


 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-10-17

How to Cite

عبد نور لواء تقي. “أثر الشعرية في النصوص السردية رواية (القلعة الخامسة) لفاضل العزاوي انموذجاً”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 36/37, Oct. 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8293.