الرياء والإخلاص في القرآن الكريم

Authors

  • سحر فرحان كاظم

Abstract

إنّ الثنائيات سمة من سمات الحياة، وقد انعكست تلك السمة الأدبية (القرآن) وشاعَت في الخطاب اللغوي عامة والأدبي خاصة، فدراستها ضرورة علمية وأدبية ونقدية، لمعرفة حدود تكونها داخل النص، وآثرها في تحقيق المعنى والفكرة المراد ايصالها للمتلقي، ومن ثم آثرها في خلق النص ودلالته.

 وتوجد العديد من النصوص القرآنية التي ما تزال بحاجة إلى البحث والتمحيص ، لأنَّ فيها كثيرا من الظواهر التي نحتاج الى ان نقف عندها، ومن هذه الظواهر هي (الرياء والإخلاص في القران الكريم).

 إنَّ المنهج الذي قام عليه البحث يتمثل بمستوى التحليل الموضوعي تارة والتحليل البنيوي تارة اخرى، وهذا المستوى من الدراسات يعتمد على (تجلي الثنائيات) وكيفية تفردها في تشكيل المعنى للمستوى الظاهر والعميق للنص القرآني وقد عمدنا الى وضع (الرياء والاخلاص في القران الكريم)، عنوانا لهذه الدراسة التي انطوى في طياتها دراسة لآيات الإحكام, وقد وزعت إلى تمهيد لتعريف المفردات ومبحثين تناول الباحث في المبحث الأول موضوع الرياء في القرآن الكريم وأنتظم في مطلبين المطلب الأول حقيقة الرياء وفي المطلب الثاني إشكال الرياء , وفي المبحث الثاني موضوع الإخلاص في القرآن الكريم وأنتظم في مطلبين المطلب الأول حقيقة الإخلاص وفي المطلب الثاني أقسام الإخلاص وخاتمة وقائمة بالمصادر.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-10-25

How to Cite

كاظم سحر فرحان. “الرياء والإخلاص في القرآن الكريم”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 36/37, Oct. 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8299.