التأصيل الفقهي لقانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005م

Authors

  • حسن مزيد ادريس

Abstract

الإرهاب كفعل اجرامي متقوم بممارسة العنف وإشاعة الخوف والقتل للأبرياء, والتجاوز على كرامات الاخرين وحقوقهم وحرياتهم ظاهرة قديمة قدم وجود الانسان على وجه البسيطة, وتعد ظاهرة الإرهاب في الوقت الحاضر من ابرز المشاكل التي تعاني من اثاره السلبية المدمرة مختلف الدول المتقدمة منها والنامية على حد سواء .

تمارسه الجماعات الإرهابية تحت غطاء الدين والشريعة السمحاء, وتأتي هذه الدراسة لكشف زيف الادعاءات الكاذبة التي تتستر بها الجماعات الإرهابية وتلقي الضوء على البعد الإنساني الاخلاقي للشريعة الغراء واحكامها النبيلة . على مستوى الفقه الامامي وجمهور المسلمين من خلال اجراء المقاربة بين جريمتي المحاربة والافساد في الأرض في المنظور الفقهي وجريمة الإرهاب في المنظور القانوني, حيث ترتكز كلا الجريمتين على عنصر العنف والقوة وإشاعة الذعر والخوف بين الافراد والمجتمع من خلال استعمال القوة والاسلحة بمختلف اصنافها او التهديد بها .

حيث خلص البحث الى ان الجريمة الإرهابية في المصطلح المعاصر ما هي الا شكلا اخر من جريمة المحاربة والافساد في الأرض التي وضعت لها الشريعة الإسلامية اقسى العقوبات من القتل والصلب او قطع الايدي والارجل او النفي او الحبس على مستوى الفقه الجنائي الإسلامي, ولكنها بأساليب وصور مختلفة اكثر تطورا من ذي قبل, ولذلك تدخل جميع المواد القانونية التي تضمنها قانون مكافحة الإرهاب العراقي الرقم (13) لسنة (2005 م) تحت هذا المفهوم ويستحق فاعله العقوبات المقررة شرعا .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-10-17

How to Cite

ادريس حسن مزيد. “التأصيل الفقهي لقانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005م”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 36/37, Oct. 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8300.