الليل والنهار في القرآن الكريم "دراسة دلالية"

Authors

  • فضيلة عبد العباس الاسدي

Abstract

هذا البحث بعنوان ((الليل والنهار في القران الكريم دراسة دلالية)) وهو بحث مشترك مقدم من قبل كل من الباحثة إيمان صاحب الموسوي والباحثة فضيلة عبد العباس الاسدي.

وقد آثرنا الكتابة بهذا الموضوع لأننا لم نجد من تتبعه تتبعاً تاما، وإن كانت هناك جهود مشكورة سبقتنا مثل (بحث الليل والنهار في القرآن الكريم )للأستاذ غالب حسن ،إلا أن هذا البحث شأنه شأن غيره درسهما من ناحية إعجازهما ،وكيف يدلان على وحدانية الله وقدرته، وبحث (أثر السياق في توجيه الدلالة لآيات الليل والنهار في القرآن الكريم ) للأستاذ علي فرحان الكردي ، وقد كانت هذه الدراسة دراسة سياقية ركزت على السياق في النص القرآني.أما هذه الدراسة فستكون دراسة دلالية لغوية –إن شاء الله-

وقد قُسم البحث على تمهيد ومبحثين ،تناول التمهيد(الدلالة)،و(الليل)،و(النهار)لغة واصطلاحاً،كما عرّج على دور السياق في توجيه الدلالة .وعقد المبحث الأول موازنة بين (الليل)في أدب ما قبل الإسلام ،و(الليل)في القرآن الكريم،وموازنة بين (النهار)في أدب ماقبل الإسلام و(النهار) في القرآن الكريم .واعتنى المبحث الثاني بقضية التقابل الدلالي لأثبات تقابل الليل والنهار في النص القرآني .ثم جاءت الخاتمة مبرزة أهم نتائج البحث.

وبعد أن وفقنا الله إلى ما نقدمه اليوم لا ندعي كماله لأنه من عمل البشر الذي يتميز بمحدودية عقله وإدراكاته .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-01-18

How to Cite

الاسدي فضيلة عبد العباس. “الليل والنهار في القرآن الكريم ‘دراسة دلالية’”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 22, Jan. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8365.