الدليل الاستقرائي بناءً على نظرية الاحتمال وأثره في تحصيل الاطمئنان بوثاقة الراوي (السيد محمد باقر الصدر أُنموذجاً)

Authors

  • حسين سامي عبد الصاحب

Abstract

يتناول البحث نظرية حساب الاحتمالات وتطبيقها على النقد الرجالي من خلال تجميع القرائن من خلال استقراءها وتتبعها في مضانها للوصول إلى معرفة حال الرواة، وتحصيل حكم رجالي بحقهم، وقد أخذ البحث آية الله السيد محمد باقر الصدر (رحمه الله) كنموذج للبحث؛ كونه يعد أول من أدخل النظرية إلى العلوم الشرعية بما فيها علم الحديث والرجال، وقد تكون البحث من ثلاثة مطالب:

الأول: السيد محمد باقر الصدر (سيرة ومنهج)، بين فيه البحث سيرة السيد ومنهجه في بحوثه الفقهية والرجالية.

الثاني: نظرية حساب الاحتمال (النشأة وآلية العمل)، إذ بين البحث نشأة النظرية وآلية عملها، والنتيجة التي تؤدي إليها من خلال تبرير عمل النظرية، ومؤداها.

الثالث: دور نظرية حساب الاحتمال في تجميع القرائن ونقد الرواة عند السيد الصدر، إذ بين فيه آلية تطبيق النظرية على العلوم الشرعية، وبالخصوص النقد الرجالي، وكيفية التوصل إلى حكم من خلالها، وذلك بتطبيقها على أحد الرواة الذين لم يصدر بحقهم حكم رجالي وهو (أحمد بن محمد بن يحيى العطار) وقد توصل البحث ـ بواسطة تطبيق نظرية حساب الاحتمالات ـ إلى توثيقه.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-05-15

How to Cite

عبد الصاحب حسين سامي. “الدليل الاستقرائي بناءً على نظرية الاحتمال وأثره في تحصيل الاطمئنان بوثاقة الراوي (السيد محمد باقر الصدر أُنموذجاً)”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 34/35, May 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8538.