الأبعاد المنهجية لشرح الحديث في منظور السيد نعمة الله الجزائري

Authors

  • عبد الزهرة لفته عبيد

Abstract

 

يتناول البحث علمُ من أعلام مدرسة البصرة الا وهو السيد نعمة الله بن محمد بن عبد الله الموسوي الجزائري (1050 هـ / 1640 - 1112 هـ / 1701) , ويدور البحث حول جانب من الجوانب العلمية التي تمتع بها السيد نعمة الله الجزائري إلاَّ وهو جانب الحديث الشريف ولا سيما مسألة الشروح الحديثية , فيتناول هذا البحث المعنون ب (منهج السيد نعمة الله الجزائري في شرح الحديث) الآليات التي أعتمد عليها السيد نعمة الله الجزائري في حقل شرح الأحاديث , وتتمثل أهمية الموضوع كونه يساعد في الوقوف على الآليات والأسس التي استخدمها الجزائري للوصول إلى معرفة معاني وفقه حديث آهل البيت (عليهم السلام) , وهذا بلا أدنى شك هو ثمرة علوم الحديث , ويشتمل البحث على تمهيد ومبحثين:

تضمن التمهيد بيان الأطار المعرفي للمنهج , في حين اشتمل المبحث الأول على بيان السيرة الذاتية ل (نعمة الله الجزائري) , وجاء  المبحث الثاني تحت عنوان: آليات وأسس الشرح .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2021-12-17

How to Cite

عبيد عبد الزهرة لفته. “الأبعاد المنهجية لشرح الحديث في منظور السيد نعمة الله الجزائري”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 34/35, Dec. 2021, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8539.