دليل الرهان بين مفكري الاسلام وباسكال

Authors

  • محمد حبيب الخطيب

Abstract

1 ـ إن دليل الرهان عند كل من المعري والغزالي وباسكال لا يمثل عندهم دليلاً تاماً يقينياً بل هو دليل عملي مقنع لطبقة معينة ليست بالقليلة ، والذين يجدون صعوبة في الإقتناع بالأدلة النظرية الأكثر دقة والتي لا يفهمها كل أحد ، والتي يتعارف ذكرها عند مفكري الأديان ، وهذا ما يتضح بدرجة واضحة عند الغزالي وباسكال بذكرهم نصوصاً صريحة تعبر عن هذه الفكرة .

2 ـ إنه إذا كان دليل الرهان لايعد دليلاً قاطعاً جازماَ عند القائلين به فإن ذلك يرجع الى معرفتهم بأن هكذا دليل يمكن النقاش والإعتراض عليه عند النظرة الأولية لكن التأمل اللاحق فيه يوصل الإنسان الى رجحان مضمون دليل الرهان ، وفي ضوء ذلك فإن ما يوجه لدليل الرهان من إعتراضات لا تمثل قيمة علمية إلا بوصفها مناقشة لدليل ظني إحتمالي لا يدعي أصحابه اليقين.

3 ـ إن كل من المعري والغزالي وباسكال مروا بتجارب حياتية شاقة كان لها أثرها على أرائهم الفكرية بشكل ومنها دليل الرهان ، فالمعري فقدانه للبصر وأمه ، والغزالي فقدانه الأب والأزمة الروحية التي فصلها في كتابه ( المنقذ من الضلال ) ، وباسكال فقدانه لإمه وأزمته الروحية فضلاً عن مرضه الذي أودى بحياته مبكراً ، ولابد أن يكون لهذه الأحداث أثرها في توجههم الفكري .

4 ـ إن كلاً منهم عاش في عصر ملئ بظروف مضطربة وأزمات ومشاكل . فالمعري عاش في عصر مضطرب من الناحية السياسية وإنعدام للأمن في بعض مناطق المسلمين على الرغم من رقي عصره علمياً ، والغزالي عاش في عصر مضطرب بالمشاكل بين الباطنية والفاطميين والسلاجقة ، والغزالي كان منغمساً في هذه الإشكاليات مؤيداً لتوجه السلاجقة المناصرين لمذهب أهل السنة والجماعة ، أما باسكال فعاش في عصر مضطرب من الناحية الدينية ، إذ شهد صراعاً متواصلاً بين البروتستانت المصلحين للكنيسة والكاثوليك أتباع الكنيسة البابوية ، فضلاً عما شهده العصر من ظهور حركات إلحادية وإزدياد أعداد الملحدين ، كما شهد عصر باسكال الحرب الأهلية الفرنسية التي عرفت بثورة الفروند . وكل هذه المشاكل كل لهذا أثرها على أرائهم .    

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-04-25

How to Cite

الخطيب محمد حبيب. “دليل الرهان بين مفكري الاسلام وباسكال”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 24, Apr. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8693.