فلسفة القانون عند(أفلاطون)

Authors

  • مصطفى فاضل كريم

Abstract

  1. إن الفكر الفلسفي القانوني في الماضي والحاضر إنما هي محاولة للإجابة عن الأسئلة التي تجابه الإنسان في كل زمان ومكان بضرورة تقديم تفسير شامل للوجود ودور الإنسان فيه بأجوبة تحسم بالوحدة ، والعمق ، والتماسك ، والشمول عن طريق البحث عن قانون الأشياء وأصولها وعلاقة بعضها مع بعض ومع الوجود الإنساني وإيجاد تعليق منطقي ومعقول بردها إلى أصل واحد ينتظم الكون بأسره .
  2.  يعتمد  الفكر القانوني أساساً على المعرفة التاريخية أي على ما يقدمه تاريخ النظم من معلومات موضوعية وللتعمق فيها علينا الرجوع إلى الجذور والمصادر التاريخية الأصلية .فان تاريخ النظم يعتمد بدوره على تاريخ القانون الفلسفي لأنه يفترض وجود فلسفة وفكر منطقي أدى إلى بناء نظام قانوني معين بصورة معينة .
  3. أعطى الفكر اليوناني الفلسفي للقانون سمة أساسية وجوهرية وجعل منه سياجا يحمي مصلحة الفرد وأداة للدفاع عن حقوق الملكية والحريات الخاصة ومنع الدولة من أن تتدخل للحد من هذه الحقوق .
  1. 4.    إن الفكر اليوناني القديم كان ينظر إلى القانون على انه حقيقة مطلقة واجبة الطاعة فهو قانون لا يتبدل ولا يتغير . لأنه يأتي عن طريق إرادة الله وليس عن طريق إرادة البشر ولهذا كان يسمى بالقانون الطبيعي أو القانون الإلهي .
  2. 5.    احتل القانون في الفكر اليوناني مكاناً سامياً لأنهم يرون إن القانون هو أساس النظام ومصدر الفضيلة في الفرد والمجتمع .
  3. 6.    كان الفكر اليوناني القديم يدعو إلى القانون الأخلاقي ويرى وجوب التماثل بين القانون والأخلاق وذلك من خلال الاعتماد على الحكمة والعقل البشري .

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2019-03-28

How to Cite

كريم مصطفى فاضل. “فلسفة القانون عند(أفلاطون)”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 23, Mar. 2019, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8697.