البنى الأسلوبية الجزئية والتركيبية في سورة الناس مقاربة سيمائية تداولية

Authors

  • تومان غازي حسين

Abstract

اقتضت طبيعة هذا البحث أن يقسم على مدخل ومبحثين،فأما المدخل فقد خـُصصَ لتبيان المفاهيم العامة لمصطلحات العنوان،وبيان المنهج المتبع،وأما المبحثان فكان الأول بعنوان:البنى الأسلوبية الجزئية، وأما المبحث الآخر فكان بعنوان: البنى الأسلوبية التركيبية، التي تتجاوز المفردة ابتداءً من أبسط صور التركيب إلى مستوى الجملة أو مجموعة الجمل.

وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج لعل أهمها:

1ـ إنّ اختيار البنى الأسلوبية الجزئية كان يراعى فيها المعنى المعجمي الدقيق،والصيغة الصرفية، وجرس المفردة،وعلاقة الألفاظ بعضها ببعض من حيث المعنى وشكل المعنى بما فيه نم خصائص تسهم في توليد الدلالة السياقية التي تجعلنا نقول عنها: إنها ما جاءت بهذا الأسلوب إلا لغاية قصدية للتعبير عن دلالة مخصوصة، محققة في الوقت نفسه عنصر الاقتصاد والتأثير في المتلقي.

2ـ أدّت البنى الأسلوبية التركيبية في السورة الكريمة عدة وظائف، إذ عبّرت عن محاكاة جوهر التجربة الإنسانية التي تحقق دلالتها العميقة مبدأ تناسب معاني الألفاظ،بهذا الترتيب المخصوص، الذي يشعّ بدلالات تداولية كثيرة توصل إليها أهل النظر من المفسرين القدماء عن طريق التأويل،من إقامة الحجة أو البرهان على تأليه الخالق وتوحيده وعبادته، فضلا عن التدرج في زيادة مقاطع الألفاظ التي تنمو بنمو معاني بما يحقق جمال التعبير.

3ـ أدت بنية التراكيب إلى تراتبية مفهومية ومنهجية، يؤلف المسار البنيوي الشكلي قاعدتها، التي تؤكد الاستعمال النوعي للغة، ويؤلف المسار التداولي التأويلي سقفها، في حين يؤلف المسار الدلالي نسقا يستعان به على الكشف عن المعاني الاجتماعية والنفسية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-15

How to Cite

حسين تومان غازي. “البنى الأسلوبية الجزئية والتركيبية في سورة الناس مقاربة سيمائية تداولية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 15, no. 2, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8786.