الإعلام واللغة والشريعة نظرة منهجية في الأدوار

Authors

  • حسن كاظم اسد

Abstract

  في ضوء ما تقدم نرى بأنّ الإعلام الإسلامي مهمته إصلاح المجتمع وسعادة الإنسان، وإشاعة الاطمئنان بين الناس, وذلك من خلال فسح المجال للحرية في التعبير بواسطة وسائل إعلامية كثيرة, والاهتمام باللغة كونها وسيلة  للحوار والمحافظة على ألفاظ الخطاب وأدبياته. وتبادل الثقافات، ونقل المعرفة, وحفظ التراث الثقافي والتقاليد الاجتماعية, وتعليم الفرد بما ينسجم مع السلوك الذي لا يصطدم مع ثوابت الشريعة الغرّاء.

ولذا ينبغي إدراك أهمية الإعلام وخطره والعمل على مواكبة الأساليب المتطورة ضمن حدود الشريعة الإسلامية المستندة على ضوابط القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة، التي تحدد مساراته, وفق أسلوب فني  لإفراغ هذا المحتوي الديني بداخله, ومراعاة الحريات, فأن الشريعة الإسلامية أعطت حق حرية القول والفكر, إلا أن هذه الحرية ليست حرية مطلقة, بل لا بد من اعتماد مبادئ تكون من الثوابت وتحدها ضوابط, حتى لا تكون الحرية ذريعة للحرب على ديننا وأخلاقيات مجتمعنا التي باتت مجتمعات تُعدُّ متطورة تغبطنا عليها.

 

 

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-15

How to Cite

اسد حسن كاظم. “الإعلام واللغة والشريعة نظرة منهجية في الأدوار”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 15, no. 2, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8791.