تطوير نظام محاسبة الاوقاف نظرة تحليلية لواقع لمحاسب الاوقاف في الدول الاسلامية

Authors

  • امل عبد الحسين الابراهيمي

Abstract

إن الوقف نظام إسلامي متميز قام بدور مهم وكبير في المجتمعات الإسلامية على مر العصور، فقد أسهم نظام الوقف بوضوح تام في التقدم العلمي والتكنولوجي وفي توفير الخدمات الأساسية من صحة وإسكان وعلاج ونقل وإقامة العديد من الصناعات المختلفة، ومن خلال هذه المساهمة في الصرف على كثير من نواحي التنمية البشرية فإن للوقف أثر كبير في تخفيف الكثير من الأعباء على ميزانية الدولة التي كان يفترض أن تقوم بهذا الصرف المالي.

لذا يحاول البحث الحالي تسليط الضوء على أهمية الوقف في التشريع الإسلامي ودوره في الاقتصاد الإسلامي وتحقيق العدالة الاجتماعية من جهة، ومن جهة أخرى أهمية تنظيم الأموال الموقوفة ووضع نظام محاسبي ملائم ينظم ويدير هذه الفضيلة المهمة في المجتمع الإسلامي ، ولأجل  تطوير واقع المؤسسات الوقفية ينبغي الاستعانة  بنظم الإدارة الحديثة، والإسلام لا يمنع ذلك ، بما يؤدي إلى الحفاظ على أموال الوقف، وضمان استمراره، ووصول العائد إلى مستحقيه، وضمان جودة الخدمة. ومن هذه الأساليب استخدام نظم محاسبية متطورة وأسس لا تتعارض مع الفقه الإسلامي؛ لما للوقف من طبيعة خاصة فالنظام المحاسبي الفعال للوقف يمكن أن يساهم إلى حد كبير في تقويم الأداء بصورة دقيقة ،وذلك يضمن  استمرار نجاح الوقف، و يمكن من المحافظة على الأداء المتميز وتطويره، والتعرف على الأداء الضعيف ومعرفة أسبابه ومعالجتها ،ومن خلال دراسة واقع المؤسسات الوقفية في الدول الاسلامية تبين وجود حاجة  المؤسسات الوقفية إلى نظام محاسبي متخصص بها  ،ينهض بواقع الوقف إداريا ومحاسبيا، ،وفي هذا المجال يمكن الاستعانة بمفهوم حوكمة الشركات ومحاسبة المسؤولية؛ فيعتبر كل شخص أو مجموعة من الأشخاص مسئولين عن تحقيق أهداف معينة،وهذا ما تفترضه وتؤكد عليه محاسبة المسؤولية ،وهي إن الأفراد (متولي الوقف) يجب أن يكونوا مستعدين للمحاسبة والمساءلة accountable عن أدائهم، فضلا عن أداء مرؤوسيهم. إن محاسبة المسؤولية تتطلب ضرورة ربط المعايير بالمسؤوليات كي يمكن أداء تقارير المحاسبة وتقييم الأداء لهذه المسؤوليات كل على حدة بحيث توضح إلى أي مدى أدى رجل الإدارة (متولي الوقف) مسؤولياته وواجباته.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-15

How to Cite

الابراهيمي امل عبد الحسين. “تطوير نظام محاسبة الاوقاف نظرة تحليلية لواقع لمحاسب الاوقاف في الدول الاسلامية”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 15, no. 2, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8792.