اللوح المحفوظ

Authors

  • عبد الاله نعمة الشبيب

Abstract

انتهى البحث في موضوع اللوح المحفوظ الى ما يلي :

1)   أن اللوح المحفوظ من الأسرار العلمية التي لا تدركها إلا القوى المطهرة عن التعلق بغير الله عز وجل .ولا مجال في هذا الإدراك في الإعتماد على الأنس والعادة في فهم الألفاظ ومعانيها ولا على الفرضيات العلمية والفلسفية والمكاشفات العرفانية والحسية والتجريبية والمادية .وقد دخل البحث الى المسألة من عنوان نفسها ومن عنوان أم الكتاب ومن عنوان الكتاب المبين باعتبار اتحاد العناوين الثلاثة روحا  و مضمونا .

2)   إن نسبة مقدار العلم التجريبي الى العلم المثبت في اللوح المحفوظ كنسبة الرذاذة من الماء الى محيطات الدنيا كلها .وإن من الظلم  والعيب أن يحكم العلم التجريبي  وأصحاب الفرضيات العلمية والمكاشفات العرفانية على عالم ليس لهم موطأ قدم فيه .

3)   إن القرآن والعترة الطاهرة هم أفضل الكواشف عن أسرار هذا الموضوع . وإن أفضل طريقة هي ان نفسر ما جاء في القرآن بالقرآن أو بالرواية المبيّنة له والمعتبرة عند أهل الفن والعلوم القرآنية،وأن نستوضح معنى الآية من نظيرتها بالتدبر المندوب إليه في نفس القرآن،أو من الرواية الكاشفة عن الآية المقصودة بالبحث ونشخص المصاديق ونتعرفها بالخواص التي تعطيها الآيات أو الروايات، كما قال تعالى: (إنا نزَّلنا عليك الكتاب تبياناً لكلِّ شئ).وما ورد عن النبي (ص): ( ألا أني أوتيت القرآن وأوتيت مثله معه)(86)

4)   إن الإنسان ليس مؤهلا أن يدرك اللوح وما ثبّت فيه أو أن يعقله إلا عن طريق فهم القرآن المجيد والسنة المفسرة له فقط لا غير.باعتبار مجانستها روحا ونورا لما في اللوح المحفوظ.

5)   إن طرح هذه الموضوعات للبحث العلمي مدعاة للتحفز العقلي والفكري الذي يندب اليه القرآن مثلما يندب الى كثير من الأمور التي لها علاقة بتسليط الضوء على عظمة الخالق ووحدانيته وإبداعه وعزته .

6)   وأخيرا نسأل الله العظيم أن يكون هذا البحث حافزا لبحوث تتقوى بها المعارف الدينية وتتأكد لدى الذين يجدّون الليل والنهار من أجل تحصيلها والتحقيق فيها .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-12-31

How to Cite

الشبيب عبد الاله نعمة. “اللوح المحفوظ”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 19, Dec. 2014, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9390.

Most read articles by the same author(s)