إشكالية رسم المصحف العثماني في ضوء الرؤية الاستشراقية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i31.11756الكلمات المفتاحية:
الرسم العثماني، الاستشراقية، الخط، المستشرقينالملخص
خلاصة القول: أن القرآن ككتاب فقد اهتم العلماء كثيرا بموضوع رسم المصحف، وكان محط دراساتهم منذ القرن الإسلامي الثاني فقد افرده بالتصنيف خلائق من المتقدمين والمتأخرين، وألف فيه العلماء كتباً كثيرة.
ولأنّ المستشرقين قد تناولوا القرآن الكريم من عدة جوانب، لغوية وتاريخية وتفسيرية، فقد ارتأينا أن نخوض بمقولاتهم التي تتعلق برسم المصحف العثماني، وكيف أسست هذه المقولات للقول باضطراب النص القرآني من خلال قراءاته المتشكّلة عندهم في الأساس على رسم المصحف.
إن الغاية من دراسة رؤى المستشرقين وبيانها هو لأجل معرفة حقيقة موقفهم من القرآن وأسباب هذا الموقف، ولكي نتبيّن ذلك لابد أن نكون مطّلعين تماما على رؤية المستشرقين والنقاط الجوهرية التي يثيرونها.
وتأسيسا على هذه المواقف، يقدم هذا البحث عرضاً مجملاً للرؤية الاستشراقية التي تهدف إلى رمي النص القرآني بالاضطراب والتناقض، بحسب تعدد وجوه القراءات الناتجة عن اختلاف.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حكيم سلمان ، زهراء البرقعاوي البرقعاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.