النَّقد البيئيّ أفقٌ أخضر في الدِّراسات النَّقديّة المعاصرة

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور إيمان مطر السُّلطانيّ جامعة الكوفة - كلِّيّة التَّربية للبنات

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2021/v33.i1.254

الكلمات المفتاحية:

البيئة، الدِّراسات الثَّقافيّة البيئيّة، النَّظريَّة النَّقديّة البيئيّة، ، النَّقد الأخضر، النَّقد الإيكولوجيّ، النَّقد البيئيّ، النَّقد البيئويّ، نقد التَّبيُّؤ

الملخص

إنَّ البحث يُقدِّم فرعاً نقديّاً جديداً في الدِّراسات النِّقديّة المعاصرة ، وهو: (النَّقد البيئيّ) ، بصفته فرعاً نقديّاً يرمي إلى قراءة النُّصوص الأدبيّة الخاصَّة بالبيئة وتمثُّلاتها الطَّبيعيّة ، والمشاكل التي سعى الأدب إلى تناولها ، ومحاولة معالجتها ، وتحليل تلك النُّصوص ، وكشف وجهات النَّظر التي تحملها ، وبيان قيمتها الجماليّة والأخلاقيّة في آنٍ معاً ، من ثمَّ إيجاد الحلول النَّاجعة لحلِّ أزمة البيئة من نواحٍ مختلفةٍ ، وقد بُني البحث على ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأَوَّل: وسم بـ: (البيئة ، وأُصولها في العلوم ، والدِّراسات) . المحور الثَّاني: وسم بـ: (قراءة في الأدب البيئيّ ، وأُصوله) . المحور الثَّالث: وسم بـ: (النَّقد البيئيّ ، وآفاقه الجديدة في النَّقد المعاصر) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-05-02

كيفية الاقتباس

السُّلطانيّ إيمان. "النَّقد البيئيّ أفقٌ أخضر في الدِّراسات النَّقديّة المعاصرة". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 33, مايو، 2021, ص 11-40, doi:10.36318/jall/2021/v33.i1.254.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.