الأيام في شعر أبي تمّام المتوفى

المؤلفون

  • إبراهيم شيخان كميت

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2016/v1.i24.6736

الملخص

وبعد أن أوقفت رحلة البحث في ما يتعلق بالأيام في شعر أبي تمام , واستكمالاً للفائدة, لا بدّ لي من ايجاز أهم النتائج التي أفضت إليها الدراسة وهي:

  • ثبتَ للباحثِ ان (أبا تمام) مُولعٌ بالتاريخِ العربيِّ، ومُحبٌّ لمآثرِ أمتهِ فكان التاريخُ جُزءاً مُهّماً مِنْ بناءِ شخصيَّةِ، مُحباً للفرسانِ، وأخلاقِ الفرسان في الشخصيّة العربيةِ الإسلاميّةِ، فكانَ المدحُ، وسيلتهُ لتسليطِ الضوءِ على هذهِ النُزعةِ في شخصيّتهِ.
  • لقد مَثَّلَ الناحيةِ القوميّة الدينيّة والعربية بمعناها الواسعِ، من خلال توظيفه للتاريخ، ثمَّ جرى على أثرهِ كثيرون، وتعقَّبوا خُطاه في هذا المجال.
  • لقد كان للانقلاب السياسي الذي تبناهُ العباسيون، والمتمثل بتقريبِ العنصرِ الفارسيِّ، وغيرهم، أبعد الأثرِ في تَبَنّيهِ للتاريخ في شعرهِ، وفي اتكائِهِ عليه، بهدفِ إحياءِ ملكةِ الاعتدادِ بالإنسان العربيِّ ذي التاريخِ المتألِّقِ.
  • عمد أبو تمام إلى إحياء المجد العربي في شعرهِ، فتبنى التاريخ ليذكّر بأيام العربِ، ووقائِعهم في الزمنِ الأولِ، وانتصاراتهم، وحروبهم، فكانت أيام العرب أبرز ما استأثَرَ بزهوهِ، فانثنى في شعرهِ على الفعلِ الأقوى المعبّر عن الشجاعةِ، والبطولةِ.
  • دعا عبر توظيف التاريخ إلى إحياء الحماسةِ، والفُتوة العربيةِ، وتخليد القيادات الشُجاعةِ من أبناء جيلهِ الذين عاصَرهم، ويبدو أن هذا السببَ كان وراءَ التأليف في هذا المجال فيما ألفَّ من كتب الحماسةِ ذات النزعةِ الحربيةِ التي تُبَرّزُ الفتوةَ العربية بأجَلِّ معانيها.
  • تبنى (أبو تمام) غرض المدح، لإبراز أثَر العربِ وقادَتِهم قديماً وحديثاً في خلقِ التاريخِ المشرقِ، والأمجادِ الفذّةِ، فاستخدمَ الحوادث القديمةِ لمَنْ يمدَح المتعلقةِ بقبيلةِ الممدوح ليرفعَ من شأنِهم، وليُعزّز مَكانتهم بين الأقوامِ الأخرى غير العربية.
  • لقد وظَّفَ التاريخ في شعرهِ لغرضِ الإقناعِ، فكانَ يُقارِنُ بينَ فعلين أحدهُما حديثُ العهدِ، والآخرُ في رَحمِ التاريخ، على سبيلِ الشفاعةِ، وطلب أمرٍ من الأمور المحبَّبةِ إلى نفسهِ أو غيرهِ.
  • وظفَ التاريخُ لدفعِ شبهةٍ أو غائِلةٍ اتُهِمَ بها، ليُذكّر، أو ليقارن وقد يَسوقُ أكثرَ من حادثةٍ تاريخية ليُبالغَ في التأثير، أو التذكير، فجاء شعرهُ موسوعيٌّ لأيام العربِ، ووقائِعهم.

هذه أبرز النتائج التي توصل لها البحث, ولعلّ من أهمها أنه سعى الى إظهار ناحية مهمة في شخصية أبي تمام الشعرية, وهي توظيفه للتاريخ بوصفه ثقافة موسوعية اعتمدها الشاعر في بناء قصائده.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-11-08

كيفية الاقتباس

كميت إبراهيم شيخان. "الأيام في شعر أبي تمّام المتوفى". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 24, نوفمبر، 2016, ص 439-70, doi:10.36318/jall/2016/v1.i24.6736.