الخطبة القاصعة للإمام علي-- دراسة نصية في التماسك المعجمي(التضام في ضوء نظرية هاليداي وحسن)

المؤلفون

  • آفرين زارع
  • نجمة سلطان آبادي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2016/v1.i24.6748

الملخص

التضامهوتواردزوجمنالكلماتبالفعلأوبالقوة؛نظراًلارتباطهما بحكمعلاقاتمتنوعةمثل التضاد و غيره، وللتضامفوائد في النصمنها أنه يكوّنشبكةدلاليةفيالنص،مرجعهاالكلمةالأصليةكعناقيدالمعنيالذييندرجفيالنص و يُنميالمعنيفيالنص؛إذبهتتفرّعأفكاره.

تهدفهذهالدراسةإلي الكشفعنتأثيرالتضام فيإيجادتماسكالنصتماسكادلاليا و إبراز جمالياته متخذة من الخطبة القاصعة للإمام علي- A- أنموذجا تطبيقيا.

وقد تحدّث الإمام علي- A- في هذه الخطبة عن صفتين متضادتين: هما التكبر و التواضع. ذمَّ الأولي منهما و وصّي بالثانية؛ و بالطريقة نفسها أردف كلامه حيث طرّز خطبته بأربعين زوجاً من المضادات مما جعل المتلقّي يدرك هذا التقابل في أرجاء الخطبة و يُحسّ به. ومن أهم ما توصّل إليه البحث هو أنّ التضاد أكثر أنواع التضام كمّيةً في الخطبة؛ إذ تتفرع أفكارها من التضاد الموجود بين الصفتين المذكورتين أي التكبروالتواضع. و لعلّ هذا هو سبب كثرة عدده من سائر أنواع التضام الأخري؛ فسائر الأنواع تسبّب الارتباط بين الأجزاء بعضها مع البعض الآخر لكن التضاد معرّف للشاكلة المعنوية للخطبة. قدشكل التضامحصانةعميقةللمعنيفيالنص؛إذيحتويعليمفرداتذاتصلاتمتنوعةوذاتسماتدلاليةعامةتتسعوتضيقبحسبمكوناتهاالدلالية،ولهاروابطدلاليةيجمعها؛ مما أدي إلي تماسك النص و تلاحمه شكلاً و معني.

الكلمات الدليلية: التضام، تماسك النص، هاليداي و حسن، الخطبة القاصعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-11-08

كيفية الاقتباس

زارع آفرين, و آبادي نجمة سلطان. "الخطبة القاصعة للإمام علي-- دراسة نصية في التماسك المعجمي(التضام في ضوء نظرية هاليداي وحسن)". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 24, نوفمبر، 2016, ص 317-48, doi:10.36318/jall/2016/v1.i24.6748.