مؤاخذات أبي حيان على مذاهب المدارس النحوية

المؤلفون

  • عائد كريم الحريزي
  • عبد الجواد عبد الحسن البيضاني

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2015/v1.i21.6791

الملخص

فاتّضح لنا من خلال آرائه في تفسيره أنّه  تابع البصريين في أكثر مسائله ، وخالفهم في بعضها ، وليس كما قيل إنّه متعصب  للمدرسة البصرية  قال :(( ولسنا متعبدين بنحاة البصرة ولا غيرهم ممن خالفهم، فكم حكم ثبت بنقل الكوفيين من كلام البصريين، وكم حكم ثبت بنقل البصريين لم ينقله الكوفيون ))([i]) و مِن هذه المفارقة في أحكامه النحوية ينكشف لنا موقفه المحايد بين المدرستين :البصرية والكوفية ؛ أمّا عن زَعْمِ المحدثين تعصّبه إلى المدرسة البصرية ، فقد تبيّنَ  للباحث أنّ ذلك الزعم يصدق في مدّة زمنية بعينها تابع فيها أبو حيّان ـ كغيره ـ آراء النحاة الأوائل مِن البصريين إلى زمن سيبويه ، أمّا بعد ذلك فنرى أبا حيّان يقول : (( ولم تقتصر لغة العرب على ما نقله أكثر البصريين ، ولا على ما اختاروه ، بل إذا صحَّ النقلُ وجبَ المصير إليه ))([ii]) ، فلم نجده قد أخذَ على المتقدمين من النحاة رأياً و لا  أنكرَ لهم مذهبا إلا قليلا ،  لذلك لم يخرج عما و ضعه سيبويه من قواعد و أحكام نحوية ، و كأنّه يقتفي أثره ، محتجَّاً على المعربين بآرائه ، بل كانت آراء سيبويه عنده هي الفصل في كل خلاف ، إذْ كان يجلّه ويكبّره ويردّ معانديه ، أما عن كتاب سيبويه فكان يعده مرجع النحاة ، قال :((  فالكتاب هو المرقاة إلى فهم الكتاب ، إذ هو المُطَّلع على علم الإعراب ، و المبدي مِن معالمه ما درس و المُنَطِّق مِن لسانه ما خرس ، و المُحيي مِن رفاته ما رَمَس ، و الرادُّ مِن نظائره ما طمس))([iii]).


 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2015-04-28

كيفية الاقتباس

الحريزي عائد كريم, و البيضاني عبد الجواد عبد الحسن. "مؤاخذات أبي حيان على مذاهب المدارس النحوية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 21, أبريل، 2015, ص 11-32, doi:10.36318/jall/2015/v1.i21.6791.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>