الأدب النسوي، المفهوم، والنشأة والتطور عند منظري العرب والغربيين

المؤلفون

  • سارة علي جامعة الكوفة - كلية التربية الأساسية
  • ابتسام المدني جامعة الكوفة - كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14062

الكلمات المفتاحية:

الأدب النسوي، أدب النساء، المنظرون العرب، المنظرون الغربيون

الملخص

إنّ الكتابة النسائية –من زمن بعيد- تمثل مصطلحاً غير ثابت وغير مستقر، بسبب ما يثيره هذا المصطلح من اعتراضات وما يسجَّل حوله من تحفّظات، فقد ظهرت في القرن العشرين دعوات تنادي بالنسوية كنشاط اجتماعي ثقافي، وأُطلق على هذه الدعوات مصطلح "الأدب النسائي"، اعتماداً على الاختلاف القائم بين النقاد والدارسين حول تحديد مفهوم هذا المصطلح، إذ تساءل بعضهم هل المقصود به هو ذلك الأدب الذي انتجته أقلام نسائية حتى في الأغراض التي طرقها الرجل؟ أم هو ما تكتبه المرأة دعوةً منها إلى التمرّد على ذكورية المجتمع؟. وقد لفت هذا التساؤل تنبّه الباحثين والمفكرين إلى تاريخية هذا الموضوع، الذي يتضمّن نشأة هذه الظاهرة وتطورها عبر مرور الزمن.

وهناك ثلاثة مواقف من مصطلح الأدب النسوي، فهي عند فريق تشير إلى النصّ الابداعي العارض لقضية المرأة والدفاع عن حقوقها من دون النظر إلى كون الكاتب امرأة أو رجل, وهي عند فريق آخر مصطلح يُستشف منه افتراض جوهر محدّد لتلك الكتابة بتمايز بينها وبين كتابة الرجل، أما الفريق الثالث فيرى أنّه الأدب المرتبط بحركة الابداعي العارض لقضية المرأة والدفاع عن حقوقها من دون النظر إلى كون الكاتب امرأة أو رجل, وهي عند فريق آخر مصطلح يُستشف منه افتراض جوهر محدّد لتلك الكتابة بتمايز بينها وبين كتابة الرجل، أما الفريق الثالث فيرى أنّه الأدب المرتبط بحركة تحرير المرأة وبصراع المرأة الطويل التاريخي للمساواة بالرجل في الميادين التي يمكن أن تثبت جدارتها فيها

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-15

كيفية الاقتباس

علي سارة, و المدني ابتسام. "الأدب النسوي، المفهوم، والنشأة والتطور عند منظري العرب والغربيين". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 37, نوفمبر، 2023, ص 251-72, doi:10.36318/jall/2023/v1.i37.14062.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.