تحضير معقدات ايونات Cr(III)وMn (II))وAg (I) مع الليكاند 2- ] (4 - بنزايل اوكسي فنيل) آزو [-4،5- ثنائي فنيل إميدازول (BOPAI) وتشخيصها

Authors

  • رحيم طاهر مهدي الساعدي
  • ابتهال كاظم كريم
  • سحر عقيل حسين

Abstract

 تم في هذا البحث تحضيرمعقدات  الليكاند 2- )4] – بنزايـــل اوكســــي) فنـــيل ازو [ -4 ،5 – ثنــــائي فنيل اميـــــــدازول    BOPAI) (P- المشتقه من الاميدازول. مع ايونات الكروم (III)والمنغنيز (II) والفضة(I)  ، وقد تم التحضير بعد تثبيت الظروف الفضلى من تركيز ودالة حامضية من خلال دراسة اطياف الاشعة فوق البنفسجية – المرئية لمحاليل مزج هذه الايونات مع محاليل الليكاند ولمدى واسع من الدالة الحامضية والتراكيز الخاضعة لقانون لامبرت – بير.وقد تم التعرف على التراكيب المحضرة للمعقدات عن طريق  ايجاد النسبة المولية لعلاقة ( الفلز : الليكاند )  بوساطة دراسة اطياف (UV-Vis.) لمحاليل خلط الايونات الفلزية مع الليكاند ، وبينت الدراسة انها (1 : 2) لمعقدات كل من الكروم((III والمنغنيز((II) وانها (1 : 1)لمعقدالفضة(I)  . فضلاً عن التعرف على مدى استقرارية هذه المعقدات المحضرة مع مرور الزمن عند الظروف الفضلى .

 

 

شخصت المعقدات الصلبة المحضرة بالوسائل التحليلية والطيفية المتاحة فقد تم تشخيص المعقدات المحضرة بوساطة اطياف الاشعة فوق البنفسجية – المرئية ،إذ اظهرت محاليل هذه المعقدات في الايثانول ازاحة حمراء نسبة لمحلول الليكاند ،ولوحظت في منطقة الطيف المرئي ولجميع هذه المعقدات المحضرة كما تم دراسة اطياف الاشعة تحت الحمراء ( IR) للمعقدات الكيليتية المحضرة وعند مقارنتها بطيف الليكاند الحر لوحظ حصول ازاحة بعض الحزم واختفاء بعضها الاخر او حصول تغير في الشكل والشدة ، مما يدل على حصول تناسق بين الايونات الفلزية والليكاند المحضرة  وقد بينت دراسة التوصيلية المولارية انعدام الصفة الايونيةللمعقدات كل من المنغنيزوالفضة ووجودها في معقد الكروم.

 كما تم اجراء التحليل الدقيق للعناصر لهذه المعقدات وتبين ان هناك  تطابقا كبيراً بين النسب المستحصلة عمليا ًَ وتلك المحسوبة نظرياً ، وبالاعتماد على هذه النتائج المستحصلة فضلا عن قياسات الحساسية المغناطيسية لهذه المعقدات التي تبين ان بعضها يمتلك الصفة البارامغناطيسية في حين كانت هذه الصفة معدومة لدى بعضها الاخر استطعنا الاستنتاج بان  تكوين المعقدات الكيليتية اتخذت الشكل الهندسي الثماني السطوح في معقدات كل من الكروم(III) والمنغنيز(II)، والشكل رباعي السطوح لمعقد الفضة(I)

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-03-18

How to Cite

طاهر مهدي الساعدي ر., كاظم كريم ا., & عقيل حسين س. (2012). تحضير معقدات ايونات Cr(III)وMn (II))وAg (I) مع الليكاند 2- ] (4 - بنزايل اوكسي فنيل) آزو [-4،5- ثنائي فنيل إميدازول (BOPAI) وتشخيصها. Journal of Kufa for Chemical Sciences, 1(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/jkcs/article/view/4363