تحضير و دراسة طيفية و ثرموديناميكية لمشتق ثايازوليل آزو جديد ومعقداته مع بعض أيونات العناصر الأنتقالية

Authors

  • هشام محمد حسن
  • مثنى صالح مشكور
  • إسراء نور كاظم

Abstract

       تضمن البحث تحضير ليكاند جديد هو (MBAHB)  5-[(6-methyl-2-benzothiazolyl)azo]-2-hydroxy benzoic acid  من خلال إِِزوّاج ملح الديازونيوم للمركب 2-أمينو6-مثيل بنزوثايازول مع حامض السالساليك في محيطٍ كحولي قاعدي.

     حضرت ثلاث معقدات كيليتية جديدة لليكاند مع أيوناتCu2+, Ni2+,Co2+ وتم تعيين صيغها بإستخدام طريقة النسبة المولية , تم حساب ثوابت الإستقرارية لهذه المعقدات بإستخدام مطيافية الأشعة فوق البنفسجية- المرئية وعندَ درجات ٍ حرارية مختلفة ٍوبالتالي حساب الدوال الثرموديناميكية لتكوّين هذه المعقدات .

     تم تشخيص ودراسة المعقدات الصلبة بعد عزلها بإستخدام الأشعة فوق البنفسجية – المرئية إذ أظهرت محاليلها في الإيثانول إزاحةً حمراء مقارنةً بمحلول الليكاند في حين أظهر طيف الأشعة تحت الحمراء تغيراتٍ عديدة إذ ظهرت حزم جديدة لم تكن موجودة بينما عانت حزمٌ أخرى من تغيراتٍ في الشكل والشدة والموقع وقد أعزي السبب إلى حصول عملية التناسق مع الأيونات الفلزية .

     بينت دراسة التوصيلية الكهربائية المولارية إنعدام الصفة الأيونية لمعقدات الليكاند ومن النتائج أعلاه فقد أقترحت الصيغ التركيبية والأشكال الفراغية لكلٍ من الليكاند ومعقداتهِ والتي توصلت الى إقتراح الصيغة ثمانية الوجوه مشوهة للمعقدات المحضرة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-03-18

How to Cite

محمد حسن ه., صالح مشكور م., & نور كاظم إ. (2015). تحضير و دراسة طيفية و ثرموديناميكية لمشتق ثايازوليل آزو جديد ومعقداته مع بعض أيونات العناصر الأنتقالية. Journal of Kufa for Chemical Sciences, 1(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/jkcs/article/view/4373