تحضيـر و تشخيص لمعقـد(III) Fe مع ليكاند جديد (2،1 –ثنائي فنيل N'،N-ثنائي (2- هيدروكسي بنزوهيدرازايد)) ايثان -2،1- ثنائي ايمين) (DBHBED)

Authors

  • احمد حسين محمد
  • رحيم طاهر مهدي

Abstract

 تضمن البحث تحضير الليكاند الجديد ](2،1 –ثنائي فنيل N'،N- ثنائي (2- هيدروكسي بنزوهيدرازايد)) إيثان -2،1- ثنائي ايمين[ هو(DBHBED)، من  تفاعل Salicylic acid مع Benzil dihydrazone، وتم تشخيص الليكاند باعتماد 1HNMR،FTIR، C.H.N.  وطيف الأشعــة فوق البنفسجية-المرئية، وقد تم تحضير معقد الحديد  (III)بوساطة تفاعل ملح الحديد مع  الليكاند،  ومن خلال دراسة أطياف الأشعة فوق البنفسجية – المرئية لمحاليل مزج هذا الايون مع محلول الليكاند، قد استخدمت تراكيز خاضعة لقانون لامبرت– بير. تم التعرف على التركيب المقترح للمعقد عن طريق  إيجـاد النسبــة المولية (الفلز:الليكاند) وبينت الدراسة إنها (1 : 1). شخص المعقد باطياف الاشعة فوق البنفسجية – المرئية، إذ أظهر محلول هذا المعقد في DMF ازاحة حمراء نسبة لمحلول الليكاند في منطقة الطيف المرئي، وتم دراســـة أطياف الأشعـــة تحــت الحمراء (FTIR) للمعقد الكيليتي المحضر وعند مقارنته بطيف الليكاند الحر لوحظ حصول اختفاء بعض الحزم أو حصول تغير في الشكل والشدة، مما يدل على حصول تناسق بين الايون الفلزي و الليكاند المحضر. وقد بينت دراسة التوصيلية المولارية  وجود الصفة الأيونية لمعقد الحديد. كما تم إجراء التحليل الدقيق للعناصر وحساب نسبة الايون الفلزي للمعقد وتبين ان هناك  تقارب كبير بين النسب المستحصلة عمليا ًَ وتلك المحسوبة نظرياً، وبالاعتماد على هذه النتائج المستحصلة فضلا عن قياس الحساسية المغناطيسية للمعقد التي تبين انه يمتلك الصفة البارامغناطيسية، استطعنا الاستنتاج بان الليكانـد (DBHBED) يسلك سلوك ليكاند رباعي السن الأمر الذي أدى إلى تكوين معقد كيليتي اتخذ الشكل الهندسي ثماني السطوح في معقدFe(III)،  وقد تمت دراسة الفعالية البايولوجية للمعقد المحضر لمعرفة تأثيره في بكتريا   E-Coli.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-03-15

How to Cite

حسين محمد ا., & طاهر مهدي ر. (2011). تحضيـر و تشخيص لمعقـد(III) Fe مع ليكاند جديد (2،1 –ثنائي فنيل N’،N-ثنائي (2- هيدروكسي بنزوهيدرازايد)) ايثان -2،1- ثنائي ايمين) (DBHBED). Journal of Kufa for Chemical Sciences, (2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/jkcs/article/view/4395