دور الفطرAspergillus niger في حماية محصول الطماطة من الاصابة ببعض الفطريات المرافقة له والفطر Rhizoctonia. solani المسببة لمرض تعفن البذور وموت بادرات الطماطة Lycopersici esculantum (mill)

Authors

  • وسام عدنان راضي جامعة الكوفه
  • فراس شوكت عبد الكريم
  • دينا حسين هاتف

Abstract

      نفذت التجربة في مختبر امراض النبات / كلية الزراعة / جامعة الكوفة بتاريخ 22/3/2009م  وكان الهدف من الدراسة هو دراسة تاثير الفطر A.niger في السيطرة على الفطريات المعزولة من نبات الطماطة والفطر Rhizoctonia solani واتضح من خلال الدراسة انه تم عزل 8 انواع من الفطريات المرافقة لنبات الطماطة وكان اكثر الفطريات ترددا هو الفطرspp.  Penicillum اذ بلغت نسبة 20.75% في حين كان اقل الفطريات الفطر  Rhizopus اذ بلغت نسبته 5.55% وكذلك اظهرت الدراسة ان الفطر Fusarium oxysporum|f.sp.lycopersci وRhizoctonia solani اكثر الفطريات امراضية لنبات الطماطة اذ ادى الى خفض نسبة الانبات الى 54.66 و52% على التوالي قياسا في معاملة السيطرة البالغة 82.66% وكذلك اثر في مؤثرات النمو الاخرى من موت بادرات قبل وبعد البزوغ وكذلك اتضح من خلال الدراسة ان راشح الفطر A.niger قد ثبط النمو الشعاعي للفطرين المرضيين على الوسط الزرعي اذ بلغ معدل النمو الشعاعي للفطرين F.oxysporum وR.solani 5.8 و7.2 سم على التوالي قياسا في معاملة السيطرة البالغة 7.8 و8.7 سم على التوالي .كما اظهرت الدراسة ان راشح الفطر A.niger القدرة على زيادة النسبة المئوية لانبات بذور الطماطة تحت تاثير الفطريبن الممرضين F.oxysporum وR.solani اذ بلغت نسبة الانيات 82.12 و79.31% على التوالي قياسا في معاملة السيطرة البالغة 64.33 و62.17 % على التوالي وكذلك ادى الى تقليل اعداد البذور المتعفنة وموت البادرات قبل وبعد البزوغ قياسا في معاملة السيطرة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

وسام عدنان راضي, جامعة الكوفه

كلية الزراعه

Downloads

Published

2010-05-10

How to Cite

راضي و. ع., عبد الكريم ف. ش., & هاتف د. ح. (2010). دور الفطرAspergillus niger في حماية محصول الطماطة من الاصابة ببعض الفطريات المرافقة له والفطر Rhizoctonia. solani المسببة لمرض تعفن البذور وموت بادرات الطماطة Lycopersici esculantum (mill). Al-Kufa University Journal for Biology, 2(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7905