المُسْتَدرَكُ علَى مُعْجَمِ الأفعَالِ الواويّةِ اليائيّةِللدكتورِ هاشم طَهَ شلاش

المؤلفون

  • عصام كاظم الغالبيّ

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2018/v1.i27.6627

الملخص

درس الباحث الأفعال الواويّة اليائيّة في المعجمات اللغوية ووازن بين ما ورد فيها وما ذكره الدكتور هاشم طه شلاش في معجمه ، ولعل أهم ما توصل اليه البحث ما يأتي :

  • إن مجيء هذه الأفعال واويّة يائيّة يعود لأحد سببين : الأول أن العرب استعملوا قسما من هذه الأفعال واويّة يائيّة والمعنى واحد منذ بداية استعمالهم ، والآخر أنهم استعملوا أحد النوعين الواويّ او اليائيّ كثيرا ، أما الآخر فلم يُستعمل إلا قليلا أو على لغة من لغات العرب.
  • المتتبّع لهذه الأفعال في كتب اللغة يجد أن اللاحق يستدرك على السابق بدليل استدراك الدكتور المؤلف واحدا وخمسين فعلا على من سبقه ، وقد استدركتُ على أستاذي نحو خمسة عشر فعلا ناقصا استُعمل واويّا يائيّا والمعنى واحد.
  • · ليس بالضرورة أن تكون الأفعال الناقصة قد استُعملت كلّها واويّة يائيّة فقد يكون الفعل واويّا ولكنه ورد بالياء لتطرفها وكسر ما قبلها فهي واو في الأصل نحو عسا يعسو وعسِي يعسَى فالياء فيه ليست أصلا وإنما هي منقلبة عن واو لتطرفها وكسر ما قبلها ، وقد يكون واويّا أو يائيّا فقط .
  • · رد الباحث قول ابن سيده : في لغا : " وحملنا ذلك على الواو لوجود لغو وعدم لغي" مستدلا بما ذكره الزبيدي في معجمه إذ قال : لغا الرجل فهو يَلْغي ويَلْغو ويَلْغى عن الفرّاء في كتاب اللغات.
  • · إذا كانت اللام مجهولة الأصل فبعض العلماء يحكم بكونها ياء لا واوا لأن انقلابها عن الياء أكثر منه عن الواو .
  • · ذكر أستاذي الدكتور المؤلّف أن (أسوت) بمعنى داويت ، و(أسوت) بمعنى سعيت في الصلح لم يستعملا إلا واويّين ، وكلامه محجوج بما تقدّم ذكره ، إذ وردا واويّين يائيّين للمعنيين اللذين ذكرهما .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2018-02-27

كيفية الاقتباس

الغالبيّ عصام كاظم. "المُسْتَدرَكُ علَى مُعْجَمِ الأفعَالِ الواويّةِ اليائيّةِللدكتورِ هاشم طَهَ شلاش". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 27, فبراير، 2018, ص 371-90, doi:10.36318/jall/2018/v1.i27.6627.