التماثل والتبادل المكاني قراءة في حكايات ومنامات محمد خضير "حدائق الوجوه أنموذجا "
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6663الملخص
إن ما يكتبهُ الأديب محمد خضير في حدائق الوجوه هو أقرب للسيرة الذاتية تتمازج مع حكايات ترتبط مع روابط بين الموروث والراهن تنزاح في مونولوج نفسي أوهي في أحيان كثيرة مذكرات لمرحلة تصرمت من حياة الكاتب.ما يكتبه محمد خضير قفز على حاجز التجنيس الأدبي وصار نوعاً من الفيض المركب أو إطلالة تركيبية لمنطلقات ارتدادية تشعل فتيل الحركة الدائرة، ومثلما تكن الأنساق عنه فإنها تتبلور على قوائم ارتكاز كونيه أو ميتا نصية عالية التفعيل.
أو تراها منامات تشتغل على الما وراء بأنساق تداولية تحمل قصديات متطورة أو هي اعتناقات لأسفار لا تتكرر لمبدعين عالميين تركوا أسرار إبداعاتهم في نصوصهم.
لقد قرأت نتاجات محمد خضير لكن لم أجد نتاجاً قد كرر نفسه أو يكون امتداداً له بل أن كل نتاج هو عالم قائم بذاته لكنه لا يخلو من الصلات والوشائج لأنها نصوص إبداعية غاية بالتطرف النصي والإبداعي، فما أكتبه ألان هو سياحة في كون ميتا نصي يندرج في مسارات وفضاءات معرفية جديدة على القارئ الذي وجد نفسه في خضم أمواج من الكتل الاعتراضي التي تبلورت في اتجاه محمد خضير السردي.
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2013-01-18
كيفية الاقتباس
الاسدي ناصر شاكر. "التماثل والتبادل المكاني قراءة في حكايات ومنامات محمد خضير ’حدائق الوجوه أنموذجا ’". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 17, يناير، 2013, ص 287-12, doi:10.36318/jall/2013/v1.i17.6663.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.