معايير علم لغة النص مقاربة نسقية

المؤلفون

  • هاتف بريهي شياع

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6668

الملخص

لقد حظي موضوع ـ علم لغة النص ـ باهتمام الدارسين المحدثين من الغربيين والعرب ، فاحتل مساحات واسعة في دراساتهم ومباحثهم ؛ لما له من أهمية كبيرة في الدرس اللساني الحديث في محيط الخطاب اللغوي ، والبلاغي ، والنقدي الجديد بشكل عام ؛ كونه موضوعاً خصباً يمدّ الدرس اللساني بمعين من الدلالات ، ويقدم إضافات جديدة في هذا المجال .يقوم هذا البحث على تمهيد يتحدث في ـ مفهوم النص ـ من حيث تعدد تعريفه عند علماء لغة النص ، ابتداءً من المدخل المعجمي لمادة ( ن.ص.ص ) ومن ثم إضاءته ـ مصطلحاً ـ لاستشراف المعنى من خلال الإحاطة بالمدخلين ـ المعجمي والاصطلاحي ـ بالتوسل بما ذكره المحدثون ـ من الغربيين والعرب ـ من تعريفات ، إضافة إلى تعريفات الاصوليين ، ثم استقراء معايير علم لغة النص التأسيسية السبعة التي وضعها ديبروجراند ، وهي : السبك ، الالتحام ، القصد ، القبول ، رعاية الموقف ، التناص ، الإعلامية .. وتسليط الضوء عليها من خلال توزيع مساقط الرؤيا ـ عليها ـ لعدد من الباحثين : الغربيين والعرب ، بمقاربة نسقية مع ما ذكره ديبروجراند ، ويقترح الباحث إضافة ثلاثة معايير ـ للمعايير التأسيسية السبعة ـ وهي : ( الانصهار ، والتشارك ، والتعاضد ) أطلق عليها اسم ( المعايير الرابطة ) وإعادة تصنيف المعايير التأسيسية السبعة وفقا ـ للمعايير الرابطة ـ على مجموعتين :
    مجموعة معيارالانصهار ويشمل معايير ( السبك ، والالتحام ، والتناص )
    مجموعة معيار التشارك ويشمل معايير(القصد ، والقبول ، ورعاية الموقف ، والإعلامية)     
    ومعيار التعاضد : ويعضد بين : معيار الانصهار ، ومعيار التشارك . وقارب البحث بين آراء بعض العلماء والباحثين العرب من ـ القدماء والمحدثين ـ من خلال الموروث الثقافي العربي النحوي ، والبلاغي ، والنقدي ، وبين ما جاءت به الدراسات اللسانية ـ لعدد من العلماء والباحثين الغربيين ـ بخصوص معايير علم اللغة النصي .    
ثم الخاتمة التي خصصت لجمع شتات ما تم رصده عبر مفاصل هذا البحث . وتتضمن أهم النتائج .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-01-18

كيفية الاقتباس

شياع هاتف بريهي. "معايير علم لغة النص مقاربة نسقية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 17, يناير، 2013, ص 227-86, doi:10.36318/jall/2013/v1.i17.6668.